الاخبار العاجلة
انسحاب جماعي لجامعات أردنية من مسابقة عالمية

انسحاب جماعي لجامعات أردنية من مسابقة عالمية

اعلن الفريق التنظيمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا، انسحابهم من المسابقة السنوية العالمية التي يطلق عليها اسم "هالت برايز"، إثر قبول مشاركة جامعتين من دولة الكيان الصهيوني في المسابقة.

كما قررت الجامعة الأردنية عدم مشاركتها في مسابقة "Hult Prize" العالمية هذا العام لوجود مشاركة من جامعات الكيان الصهيوني، وفق كتلة "أهل الهمة" الطلابية.

وأكدت الكتلة انسحاب 30 فريقا من الجامعة الأردنية في مسابقة “Hult Prize” العالمية بسبب مشاركة أفرقة من دولة الكيان هذا العام، علماً أن الجوائز تصل إلى مليون دولار.

وجاء انسحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بحسب بيان صادر عن الفريق التنظيمي، استنكارا لـ"قرار المنظمة بقبول مشاركة الجامعات الصهيونية، كـ شكل من أشكال ردود الفعل على العدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة وجرائم الإبادة التي يرتكبها بحق الفلسطينيين".

الجدير ذكره، أن نحو 30 فريقاً مرشحاً للمسابقة العالمية التي تقام سنوياً بشكل دوري انسحبوا على أثر السماح للجامعات الصهيونية بالمشاركة في المسابقة، تضامناً مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان.

وجاء البيان كالتالي :"بكل فخر وثقة نعلن عن القرار النهائي بالانسحاب من المسابقة، يأتي هذا القرار كتعبير حقيقي لرفضنا لقرارات منظمة هالت العالمية، التي تتضمن قبول مشاركة جامعتين صهيونيتين في هذه المسابقة".

واكدوا أن قرارهم الثابت بالانسحاب، حتى يتم تنفيذ المتطلبات المطلوبة والمتمثلة بعدم قبول مشاركين ومنظمين من جامعات الاحتلال الصهيوني ، مشددين على رفضهم أي تعاون أو مشاركة مع دولة الاحتلال، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي، مؤكدين التزامهم بالدفاع عن القضية الفلسطينية والعمل بكل جهد لتعزيز المبادئ الإنسانية والعدل في جميع أنحاء العالم.

إلى ذلك، أعلن فريق نماء في جامعة آل البيت انسحابهم عبر تغريدات أطلقوها على صفحاتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي قالوا فيها أن : "فلسطين بالفعل قضية الشرفاء، ويعلن مؤسس ورئيس فريق نماء واعضاء الفريق عن انسحابهم من جائزة هالت برايز بعد اكتشاف دعمهم للاحتلال والاعتراف به".

من جهتها غردت الكاتبة والمحللة ديما طهبوب عبر حسابها على منصة X قائلة "التحية لجامعاتنا الأردنية التي انسحبت من المنافسة لجائزة هالت لمشاركة الكيان فيها، سنبقى عصيين على التطبيع والخيانة".

بينما غردت "صبا" احدى المشاركات في المسابقه "للامانة ما توقعت المقاطعة تنال هالصدى الهائل !، وأضافت أنها فخورة جدا بطلبة المملكة والوعي تبعهم (تكنو، اردنية، هاشمية، آل البيت، بولتكنيك).

يذكر أن "جائزة هالت "هي مسابقة دولية طلابية سنوية مفتوحة للطلاب الجامعيين من طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من مختلف أنحاء العالم، وتُحشد فيها أفكار، وتتنافس الفرق لحل قضية مُلحَّة تواجه العالم؛ كالبطالة، والفقر، والأمن الغذائي، وغيرها، وينال الفريق الفائز جائزةً قدرها مليون دولار أمريكي، بوصفها رأس مال أساسيّاً لإطلاق شركتهم وتوسيع نطاق المشروع.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).