الاخبار العاجلة
حماس تصدر وثيقة توضح روايتها حول طوفان الأقصى (صور)

حماس تصدر وثيقة توضح روايتها حول "طوفان الأقصى" (صور)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الأحد، إن عملية طوفان الأقصى خطوة ضرورية واستجابة طبيعية، لمواجهة المخططات الإسرائيلية، والحركة تتجنب المدنيين، وإن حصل شيء ما يكون غير مقصود.

وأوضحت حركة (حماس)، في وثيقة بعنوان "هذه روايتنا.. لماذا طوفان الأقصى؟"، أن العملية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، كانت خطوة ضرورية واستجابة طبيعية، لمواجهة المخططات الإسرائيلية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، والسيطرة على الأرض وتهويدها، وحسم السيادة على المسجد الأقصى والمقدسات، وإنهاء الحصار الجائر على قطاع غزة.

ورأت أنها خطوة طبيعية في إطار التخلص من الاحتلال واستعادة الحقوق الوطنية، وإنجاز الاستقلال والحرية كباقي شعوب العالم، وحق تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأوضحت الوثيقة أن العملية "استهدفت المواقع العسكرية الإسرائيلية، وسعت إلى أسر جنود العدو ومقاتليه، من أجل إطلاق سراح الآلاف من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، من خلال عملية تبادل ولذلك تركز الهجوم على فرقة غزة العسكرية الإسرائيلية، وعلى المواقع العسكرية الإسرائيلية في مستوطنات غلاف غزة".

وقالت إن "تجنب استهداف المدنيين، وخصوصا النساء والطفال وكبار السن، هو التزام ديني وأخلاقي يتربى عليه أبناء حماس. ونؤكد ما أعلناه مرارا بأن مقاومتنا منضبطة بضوابط وتعليمات ديننا الإسلامي الحنيف، وأن استهداف جناحها العسكري هو لجنود الاحتلال، ومن يحملون السلاح، وفي ذات الوقت، نعمل على تجنب المدنيين رغم عدم امتلاكنا للأسلحة الدقيقة، وإن حصل شيء ما من ذلك فيكون غير مقصود، وإنما في ظل ضراوة المعارك التي نخوضها دفاعا عن النفس ورد العدوان في مواجهة قوة عدوانية استعمارية طاغية، تقوم بقتل أطفالنا ونسائنا وشيوخنا ليل نهار، وبكل أنواع الأسلحة الفتاكة والدقيقة".

وأضافت: "ربما يكون قد حدث بعض الخلل في أثناء تنفيذ عملية طوفان الأقصى، بسبب انهيار المنظومة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية بشكل كامل وسريع، وحدوث بعض الفوضى نتيجة الاختراقات الواسعة في السياج والمنظومة الفاصلة بين قطاع غزة ومناطق عملياتنا".

ورأت الحركة أنها "تعاملت بصورة إيجابية مع ملف المدنيين الذين تم أسرهم في قطاع غزة، وسعت منذ اليوم الأول لإطلاق سراحهم بالسرعة الممكنة، وهو ما حدث خلال الهدنة الإنسانية لمدة 7 أيام، مقابل إطلاق سراح النساء والأطفال من أبناء الشعب في سجون الاحتلال...".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).