الاخبار العاجلة
الحكومة: ارتفاع كبير في أسعار شحن الحاويات

الحكومة: ارتفاع كبير في أسعار شحن الحاويات

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، اليوم الخميس، إن أسعار شحن الحاويات من الصين وشرق آسيا ارتفعت من 160% إلى 200% بعد أزمة باب المندب في البحر الأحمر .

وأضاف الشمالي أن ما يحدث في باب المندب سيكون له أثر على ارتفاع أسعار شحن الحاويات وهو ما سيدفع الحكومة لاتخاذ إجراءات مماثلة لما تم اتخاذه في أزمة جائحة كورونا بتحديد سقوف سعرية لشحن الحاويات المحملة بالسلع الأساسية .

الشمالي، أكد في لقاء مع اللجنة المالية النيابية، أن الوزارة خاطبت شركة الصوامع المملوكة للحكومة للسماح للقطاع الخاص بالتخزين بسعر الكلفة.

وطمأن الشمالي، النواب خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية موازنة وزارة الصناعة والتجارة والتموين، أن مخزون مادة القمح يكفي لمدة 10 أشهر، ومادة الشعير تكفي لمدة ثمانية أشهر، والمواد الغذائية الأخرى مخزوناتها تزيد عن شهرين.

وقال الشمالي، إن الوزارة رصدت 226 مليون دينار لدعم مادتي القمح والشعير، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية، وهو الدعم الذي سيساهم بالمحافظة على سعر سلعة الخبز كما هي حاليا بنفس القيمة.

وقدر مجموع النفقات الجارية والرأسمالية لسنة المالية الحالية بـ59.888 مليون دينار أردني.

وبين الشمالي أن من ضمن مشاريع رؤية التحديث الاقتصادي، جرى طرح عطاء لتنفيذ مستوعبات حبوب الغباوي بسعة 100 ألف طن، وجرى تنفيذ ما نسبته 65% من المشروع، كما أنه جرى طرح عطاء تنفيذ مستوعبات حبوب القطرانة بسعة 500 ألف طن، وجرى تنفيذ ما نسبته 30% من المشروع.

وفي ظل العدوان الإسرائيلي على غزة، أشار الشمالي أنه ومنذ بدء العدوان تم العمل على توريد 45 ألف طن من الحبوب لفلسطين.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).