الاخبار العاجلة
منخفضات قادمة ومراقبة عاصفة.. ماذا قال طقس العرب عن الثلوج؟

منخفضات قادمة ومراقبة عاصفة.. ماذا قال طقس العرب عن الثلوج؟

يتوقع أن تتأثر المملكة بسلسلة من المنخفضات الجوية، تبدأ منتصف الأسبوع المقبل وتستمر على أقل تقدير حتى بدايات شهر شباط، وسط درجات حرارة منخفضة جدا وارتفاع فرصة تساقط الثلج على المناطق الجبلية.

ويسبق هذه المنخفضات الجوية ارتفاع واضح على الحرارة لتصبح الأجواء أقرب للربيعية ولفترة قصيرة وهو أمر اعتيادي قبل تأثير سلسلة المنخفضات الجوية القوية، وتكرر هذا الأمر قبل سلسلة المنخفضات الجوية السابقة والتي حدثت في الفترة بين 10 و15 كانون الثاني.

وتسجل معظم المناطق الشمالية والوسطى حتى اللحظة أداء موسميا مطريا قويا تجاوز ضعف الأداء في بعض المناطق الشمال وأجزاء من المناطق الوسطى نتيجة كميات المطر الكبيرة التي تساقطت خلال النصف الأول من الموسم المطري، ويتوقع أن يتحسن الأداء كثيرا وبشكل كبير في المناطق الجنوبية الغربية مع المنخفضات الجوية المتوقعة، وفق مركز "وسم".

الأمطار تبدأ الإثنين ليلا

تتأثر المملكة منتصف الأسبوع المقبل بأول منخفض جوي ضمن النشاط الجوي المرتقب، ويتوقع أن يكون ممطرا بغزارة ويجلب كميات كبيرة من الأمطار في معظم مناطق المملكة بما فيها المناطق الجنوبية الغربية.

مراقبة عاصفة شتوية قوية

يراقب مركز وسم عاصفة شتوية قد تكون قوية مع نهاية الأسبوع المقبل، مصحوبة بكميات كبيرة جدا من الهطولات الغزيرة وتساقط الثلج على الجبال العالية، وسيقوم المركز بإصدار كافة التفاصيل تباعا.

تعمق الكتل الهوائية القطبية

ومع زيادة تدفق الهواء القطبي نحو شرق البحر المتوسط، يتوقع أن يسبب ذلك تعمق كبير للكتل الهوائية القطبية في معظم الطبقات الجوية، والتي ينتج عنها استمرار المنخفضات الجوية القوية وارتفاع فرصة تساقط الثلج على المناطق الجبلية.

التحليل العلمي

ويتوقع تتأثر القارة الأوروبية وشمال أفريفيا ومعظم مناطق وسط وغرب المتوسط بمرتفع جوي قوي ودافئ جدا مقارنة مع هذا الوقت من العام، مما يسمح باستمرارية تدفق الرياح القطبية الباردة جدا نحو حوض شرق المتوسط والأردن وفلسطين، وهذا يزيد من احتمالية تشكّل منخفضات جوية قوية مترافقة مع كميات كبيرة جدا من الأمطار وتساقط الثلج.

هذا التنظيم من الغلاف الجوي يتوقع أن يستمر حتى فصل الربيع لكن على فترات متعاقبة، ويتوقع أن يكون النصف الثاني من الموسم المطري أكثر برودة وأمطارا مقارنة مع النصف الأول من الموسم المطري.

ماذا قال طقس العرب عن الثلوج؟

أفاد موقع طقس العرب بأن درجات الحرارة تسجل مستويات متدنية للغاية في عموم الشرق الأوسط، بدء من الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني/ يناير الجاري، وذلك إلى جانب ازدياد فرصة تدفق رياح قطبية قارسة البرودة بالقرب من الأردن وفي منطقة بلاد الشام.

وأضاف طقس العرب أن السلوك الشتوي المعتاد سيعود الى المنطقة عبر ازدياد فرص تشكل مُنخفضات جوية شتوية ناضجة في المنطقة.

وأشار طقس العرب إلى أنه بالرغم من المنخفضات الجوية التي شهدها الأردن، وعدم انقطاعها لفترات طويلة عن المنطقة، إلا أنها لم تكن متعمقة بما فيه الكفاية لتصنف بدرجات مُتقدمة ولم تكن ناضجة من الناحية الشتوية.

دوامة قطبية باردة 

ولفت طقس العرب إلى فرص مرتفعة لحدوث موجات صقيع، وتدني كبير لدرجات الحرارة في الأيام الأخيرة من كانون الثاني / يناير في منطقة الشرق الأوسط، وتشمل الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

وأكد طقس العرب من خلال أنظمة المحاكاة الحاسوبية أن درجات الحرارة قد تقل عن معدلاتها الطبيعية في بعض المناطق مع نهايات الشهر بأكثر من 5 درجات مئوية على الأقل.

وعن تساؤلات تساقط الثلوج، لفت طقس العرب إلى وجود احتمالية مرتفعة لحدوث تساقطات ثلجية.

وأعرب طقس العرب إلى خشية أن تؤدي هذه الموجات الباردة والظروف الجوية إلى زيادة تعقيد المشهد للغزيين جراء ما تقوم به قوات الاحتلال من عمليات عسكرية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).