الاخبار العاجلة
سيارات البنزين.. وداعا

سيارات البنزين.. وداعا

نقل الخبير الاقتصادي الطاقة هاشم عقل عن رئيس شركة هواوي قوله إن من يشتري سيارة تعمل بالبنزين حالياً مثل الذي  يشتري هاتف نوكيا في عصر الأجهزة الذكية.

وكشفت هواوي عن سيارة Aito M9 الجديدة والتي صممتها لتكون إحدى أبرز السيارات العائلية، بهيكل SUV مميز التصميم، وجهزت بثلاثة صفوف من المقاعد الجلدية المريحة التي تتسع لـ 6 ركاب، وحصلت مقاعدها على أنظمة كهربائية ووسادات متحركة لتوفير أكبر قدر من الراحة للركاب.

وحصلت هذه السيارة على نظام هجين يضم محرك بنزين ومحركين كهربائيين يولدون معا عزما كليا يعادل 496 حصانا، وجهّزت ببطاريات تمكنها من الحركة بالاعتماد على الطاقة الكهربائية لتقطع 1239 كلم بالشحنة الكاملة، كما يمكن لهذه السيارة الوصول إلى سرعة 200 كلم/ساعة.

وأكد رئيس شركة هواوي أنه واجه صعوبة في الانتقال إلى السيارة الكهربائية وترك سيارته المفضلة، لكن بمرور الوقت اكتشف أنه مخطئ وأن السيارات الكهربائية قوية ومريحة إضافة إلى أنها متطورة أكثر تقنياً.

وقال هاشم عقل، في وقت سابق، إن السيارات التقليدية بدأت رحلة النهاية مع تخصيص 526 مليار دولار في العالم للمركبات الكهربائية.

وأشار إلى أن نسبة التخليص على السيارات الكهربائية في الأردن منذ بداية عام 2023 إلى نهاية شهر 5 بلغت 58% من إجمالي عدد السيارات.

وأضاف: "قريبا سنشهد تراجع اسعار السيارات الكهربائية وسيارات الاحتراق الداخلي بسب المنافسة بينهم لكن من المؤكد المستقبل للسيارة الكهربائية.. كل 100 دينار تصرفها السيارة التقليدية من بنزين وصيانة يقابلها 29 دينارا تصرفها السيارة الكهربائية من كهرباء وصيانة".

وأكد عقل أن التحول الى السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة هو توفير مزدوج للمواطن والحكومة، حيث توفر الحكومة مستوردات بالعملة الصعبة لخزينة الدولة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).