الاخبار العاجلة
إسرائيل: جنوب أفريقيا ذراع قانونية لحماس

إسرائيل: جنوب أفريقيا "ذراع قانونية" لحماس

اتهمت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الخميس، جنوب أفريقيا بأنها ذراع قانونية لحركة حماس.

يأتي ذلك في أعقاب اختتام جلسة الاستماع الأولى بمحكمة العدل الدولية في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة المحاصر، فيما أعلن رئيس المحكمة جوان دونوغو عن تأجيل الجلسة إلى الجمعة للاستماع إلى مرافعات إسرائيل.

وقال الفريق القانوني لجنوب إفريقيا في الجلسة، إن هذه القضية مهمة جدا لمستقبل القانون الدولي مقارنة بأي قضية أخرى، مشددا على أن دور المحكمة لا يقتصر على تفسير اتفاقية منع الإبادة بل يمتد إلى الحرص على تطبيقها.

وطالب الفريق القانوني محكمة العدل الدولية أن تتحرك فورا لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وأن تدعو إسرائيل إلى تعليق عملياتها العسكرية فورا في غزة.

وقال الفريق "يجب على إسرائيل الكف عن قتل الفلسطينيين وإلحاق أي أذى جسدي أو نفسي بهم، وأن تتجنب أي أفعال تحرم الفلسطينيين من الحصول على الماء والغذاء والدواء".

واختتمت محامية من الفريق القانوني لجنوب إفريقيا، مرافعتها أمام محكمة العدل الدولية برسالة كتبها طبيب داخل مستشفى في شمال قطاع غزة قبل استشهاده بقصف للاحتلال الإسرائيلي قال وقتها "قمنا بما في وسعنا، تذكرونا".

ودعا الفريق القانوني محكمة العدل الدولية أن توجب إسرائيل بمعاقبة كل من يحرض أو يدعو إلى ارتكاب إبادة جماعية في غزة، ومنع تدمير الأدلة وعدم وضع أي قيود على بعثات تقصي الحقائق، وعدم اتخاذ أي تدابير تطيل أمد هذا النزاع.

وبدأت محكمة العدل الدولية اليوم، أولى جلساتها لمحاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" في قطاع غزة، بناءً على دعوى رفعتها دولة جنوب إفريقيا وأيدتها عشرات الدول في سابقة تاريخية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقدمت جنوب إفريقيا إلى المحكمة ملفا محكما من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف الفلسطينيين في غزة، وخلق ظروف "مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم"، ما يعتبر جريمة "إبادة جماعية" ضدهم.

وتناولت جلسات الاستماع بشكل حصري طلب جنوب إفريقيا باتخاذ إجراءات عاجلة تأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في قطاع غزة بينما تستمع المحكمة إلى الأسس القانونية للقضية في عملية قد تستمر لسنوات.

وبدأت جلسات المحكمة بمرافعة استهلالية قدمها وكيل دولة جنوب إفريقيا، ووزير العدل رونالد لامولا، تلاها مرافعة ممثلة جنوب إفريقيا أمام المحكمة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).