سيناريوهات المرحلة المقبلة لكورونا في الأردن

{title}
أخبار الأردن -

رجح عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا واستشاري العلاج السريري والدوائي للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي استمرار تطور  فيروس كورونا، لكن ضراوة المرض الذي يتسبب به ستتراجع بشكل ملحوظ، مع تراكم المناعة المؤقتة بفضل التلقيح والإصابات.

وقال بلعاوي في تصريح صحفي إنه من الممكن ان ترتفع أعداد الإصابات الى الذروة من وقت لآخر عندما تتراجع المناعة من جديد، ويهاجمنا فيروس متحور جديد.

ودعا بلعاوي لإعطاء جرعات معززة من اللقاح خصوصا للأشخاص الضعفاء، مما يستلزم تصنيع لقاحات حديثة، تحتوي على المتحورات الجديدة، وعدم الاعتماد فقط على البروتين الشوكي S للفيروس، بل شمول بروتينات أخرى لديه.

واستعد بلعاوي تطبيق استراتيجية  صفر كورونا لمكافحة الفيروس، لافتا إلى أن متحور أوميكرون، قوض تلك الاستراتيجية، مع تخطي إجمالي الإصابات اليومية الحصائل الرسمية التي سجلت خلال الموجة الأولى للفيروس في كثير من الدول.

وأضاف "تحقيق صفر كورونا، بهدف القضاء على الفيروس في اي بلد قد تكون مهمة شبه مستحيلة، ولن تقوم باحتواء المتغيرات والمتحورات التي تنشأ من الفيروس بين فترة وأخرى".

وتابع "بالإضافة لتقويض المتحور أوميكرون، لتلك الاسترتيجية، فإن الأجسام المضادة عند متلقي لقاحات كورونا انخفضت أيضا، مما يجعل الإصابات تستمر ووصولها الى صفر صعب للغاية.

وأشار إلى أن المتحور الحالي لكورونا، بدأ يضعف، حيث أن 85% من الحالات المسجلة مثلا في شنغهاي لم تظهر عليهم أعراض، كما سجلت 10 وفيات في الموجة الحالية التي سببها متحور أوميكرون BA2، الأكثر عدوى والأقل فتكا من متحور دلتا، لافتا إلى أن "الأمر نفسه يحدث في بلدان أخرى، مثل ما نشاهده الآن من ارتفاع لأعداد الإصابات في ولايات عدة بالهند".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير