الاخبار العاجلة
الحكومة تكشف أرقام المنتسبين للأحزاب

الحكومة تكشف أرقام المنتسبين للأحزاب

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، حديثة الخريشة، الأربعاء، إن مجموع المنتسبين للأحزاب، بُعيد إقرار قانون الأحزاب، وصل لــ60 ألف مواطن، ينضمون لـ30 حزبًا، فيما كان عددهم 22 ألف، ينضمون إلى 54 حزبًا، قبل إقرار هذا القانون.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع لجنة الريف والبادية النيابية.

الخريشة تحدث عن تشكيل لجنة وزارية لمتابعة عملية التحديث السياسي، بينما عدلت مؤسسات التعليم العالي مواد التربية الوطنية، وبوشر بتدريسها في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023 / 2024.

وأضاف أن الوزارة عملت على "نشر التوعية" حول قانوني الأحزاب والانتخاب، عبر عقد عدة لقاءات حول ذلك، في مختلف مناطق المملكة، وتزويد مجلس الوزراء بنتائج تلك اللقاءات.

وأوضح الخريشة أن الأحزاب جاهزة لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، قائلًا إن الأحزاب قادرة على تقديم برامجها، حيث شهدت الساحة السياسية خلال العامين الماضيين، تأسيس أحزاب جديدة بسبب قناعة المواطنين بجدوى التشريعات التي تعزز وتفعل الحياة السياسية.

وقال إن "هناك محافظتين ما تزالان نسب الانتساب فيها إلى الأحزاب غير مقنعة وقليلة جدًا" من دون أن يسميهما، مبينًا أن مناطق الريف والبادية "تحظى باهتمام حكومي عبر تكثيف ورفع مستوى الخدمات فيها، وتلمس احتياجات قاطنيها للحد من الهجرات".

وتابع أن مناطق الريف والبادية لديها تفاعل كبير مع القضايا السياسية، مقارنة بالمناطق الأخرى، عازيًا سبب ذلك إلى نسبة المشاركة في العملية الانتخابية.

وشدد الخريشة على أن الأردن دولة تحترم تعددية، وكل التوجهات والرؤى، لافتًا إلى أن ما يميز المرحلة المقبلة هو تخصيص 41 مقعدًا من مقاعد مجلس النواب للأحزاب، وستزيد هذه الحصة لتصل إلى 50%، في المرة التي تليها، ثم 65% للمترشحين من القوائم الحزبية بعد ذلك.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).