الاخبار العاجلة
أبو السعود: واقع الأردن المائي يعني العطش

أبو السعود: واقع الأردن المائي يعني "العطش"

قال وزير المياه رائد أبو السعود، اليوم الثلاثاء، إن الأردن من أفقر دول العالم بالمياه، ومصادر المياه تقل تدريجيا مع كل عام.

وأضاف أبو السعود، في مؤتمر صحفي، أن موجات اللجوء رفعت الطلب على المياه في الأردن 35%، مبينا أننا نحتاج إلى 400 مليون متر مكعب من المياه حتى نصل إلى خط الفقر المائي.

وأكد الوزير أن الواقع المائي الأردني يعني العطش، وحجم المياه المخصصة للفرد يبلغ 61 مترا مكعبا، لذلك الأردن أفقر دولة مائيا في العالم.

وقال: "حيث لدينا 11.5 مليون نسمة في الأردن يستهلكون مياها بشكل كبير جدا والمشكلة أن اللاجئين معتادون على وفرة المياه ويستخدمونها بشكل كبير ما يؤثر على استهلاك المياه".

وأشار وزير المياه إلى أن الزراعات المروية تأخذ حوالي 65% من المياه النقية المخصصة للشرب، لافتا إلى رفع كميات الضخ في خط الديسي من 100 إلى 150 مليون في السنة.

وحول سرقات المياه، قال أبو السعود إن 80 %؜ من الفاقد هو سرقات والـ20 % الأخرى؜ هي فاقد إداري من أصل حجم الفاقد الإجمالي، وهذا يؤثر على حق مواطن آخر بالحصول على حصته المائية.

وأشار إلى أن تجميد اتفاقية المياه والطاقة مع الاحتلال "لن يؤثر علينا ونحن نعمل بدونها حاليا ووضعنا خطط طوارئ بديلة للمياه حتى لا يشعر المواطن باختلاف حصته، وبدأنا بحفر آبار في مختلف المناطق".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).