الاخبار العاجلة
تراجع أسهم شركة ماكدونالدز

تراجع أسهم شركة ماكدونالدز

كشفت وكالة "الأناضول" عن تراجع أسهم شركة "ماكدونالدز" بنسبة 0.95%، بعد تصريحات غير مسبوقة لرئيس سلسة المطاعم حول أدائها في الشرق الأوسط خلال فترة الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكدت "الأناضول" أنه بحسب بيانات الشركة في وول ستريت، فقد تراجعت القيمة السوقية للسهم في جلسة الجمعة، بنسبة 0.95 % إلى 288.0 دولارا للسهم، وتراجع 2.9 % أو 9 دولارات منذ جلسة 2 يناير/ كانون ثاني الجاري.

وأشارت إلى ما كتبه الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز، كريس كيمبكزينسكي، عبر منشور على "لينكد إن" أرجع فيه الحرب على غزة والمعلومات المضللة، كسبب رئيس في تراجع مبيعات المطعم في الشرق الأوسط وخارجه.

ولم يقدم كيمبكزينسكي أي أرقام حول نسب التراجع المسجلة منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وهي الفترة التي ترافقت مع دعوات عربية ودولية لمقاطعة سلسلة المطاعم الأمريكية بعد أن نشرت شركة ماكدونالدز في دولة الاحتلال صورا تظهر توزيعه وجبات مجانية على جنود في الجيش، الأمر الذي أوجد حالة رفض واسعة.

ونقلت "الأناضول" عن الرئيس التنفيذي قوله: "تأثرت مبيعات ’ماكدونالدز’ في الشرق الأوسط وبعضها خارج المنطقة بشكل كبير، بسبب المعلومات الخاطئة حول موقف الشركة من الصراع بين إسرائيل وحماس".

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حثت حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)، الناس على رفض "ماكدونالدز" بسبب "دعمها المفتوح" لجيش الاحتلال.

والأسبوع الماضي، رفعت شركة ماكدونالدز ماليزيا دعوى قضائية ضد فصيل من حركة المقاطعة، زاعمة وجود "بيانات كاذبة وتشهيرية" مرتبطة بالصراع في غزة والتي أثرت على مبيعاته.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).