الاخبار العاجلة
كتلة هوائية باردة تجتاح الأردن يوم الأربعاء

كتلة هوائية باردة تجتاح الأردن يوم الأربعاء

 تُشير آخر خرائط التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي بأنه يُتوقع اندفاع كتلة هوائية باردة ورطبة يوم الأربعاء نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط قادمة من أوروبا وتُسبب بتشكل مُنخفض جوي في طبقات الجو كافة، مشيرًا إلى أن هذا المُنخفض الجوي يؤثر على المملكة اعتباراً من ساعات مساء الأربعاء ويستمر حتى ساعات صباح السبت.

وفي التفاصيل، يُتوقع أن تتأثر المملكة بمقدمة المُنخفض الجوي نهار الأربعاء، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتُصبح حول مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وبارداً نسبياً في باقي المناطق، والرياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.

ومع ساعات المساء تتكاثر تدريجياً كميات من السحب والغيوم على ارتفاعات مُختلفة وتتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار بدءاً من أقصى شمال المملكة وقد تمتد لأجزاء من الوسط لاحقاً خلال ساعات الليل.

أما يوم الخميس، يتحرك المُنخفض الجوي شرقاً ليتمركز سطحياً ظُهراً شمال شرق سوريا، بحيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، ويكون الطقس بارداً ومُتقلباً ما بين غائم جزئي وغائم، وتهطل زخات من الأمطار بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة وتمتد لأجزاء من الجنوب، قد يصحبها تساقط البَرَد في بعض الأوقات، الرياح تكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً في المناطق الصحراوية تؤدي إلى اثارة الأتربة والغبار.

ويستمر تأثر المملكة الجمعة بالمُنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة المُرافقة، بحيث يكون الطقس بارداً وماطراً خاصة في شمال ووسط المملكة، الرياح ستكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً ومُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

*توصيات:

-الانتباه من مخاطر التواجد في المناطق المنخفضة والمُنحدرات ومجاري الأودية والشِعاب والسيول نظراً لتوقع هطول بعض الزخات الغزيرة.

-مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

-الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية أثناء القيادة بسبب الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض.

 

 

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).