الاخبار العاجلة
بلينكن: الأردن يلعب دورا مهما في نقل المساعدات إلى غزة

بلينكن: الأردن يلعب دورا مهما في نقل المساعدات إلى غزة

زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، مستودعات برنامج الأغذية العالمي في عمّان، للإشراف على المساعدات الإنسانية التي سترسل إلى قطاع غزة، بالتعاون مع الهيئة الخيرية الهاشمية وبرنامج الأغذية العالمي من خلال ممرين استراتيجيين، جسر الملك حسين - معبر كرم أبو سالم، والعقبة – نويبع باتجاه رفح.

وقال بلينكن خلال زيارته المستودعات، "إن الأردن يلعب دورا مهما في نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة، كما أننا عملنا منذ اليوم الأول لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وقالت المديرة القُطرية لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن بالإنابة، لورين غوبليت، إن البرنامج منذ تشرين الثاني الماضي سيّر عدة قوافل مساعدات مشتركة بين الوكالات تحتوي على مواد غذائية وغير الغذائية المنقذة للحياة من مختلف المنظمات الإنسانية.

وطالبت بضرورة استدامة إرسال المساعدات الإغاثية عبر الأردن، بما يسمح بإيصال أكبر قدر ممكن من الإمدادات وبشكل أسرع.

وأشارت إلى أن البرنامج يعمل على تعقب الشاحنات المرسلة للتأكد من وصولها إلى الأفراد المدنيين في قطاع غزة.

وطالبت المنسقة المقيمة لدى الأمم المتحدة في الأردن شيري ريتسيما-أندرسون، في حديثها لـ "المملكة"، بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة المحاصر، معبرة عن أملها في وجود ممرات أكثر استدامة وعلى نطاق واسع لإيصال المساعدات بكافة أشكالها إلى جميع المدنيين المحتاجين في جميع أنحاء غزة.

وأضافت أن برنامج الأغذية العالمي ووكالتي أونروا ويونيسف أرسلوا بالتعاون مع الهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية منذ تشرين الثاني، قرابة 3 آلاف طن متري من المساعدات المنقذة للحياة لسكان غزة.

برنامج الأغذية العالمي اشترى 3400 طناً من المواد الغذائية من الأردن، تم إيصال 2350 طنا منها إلى غزة، وتبقى 1050 طنًا جاهزة للتسليم، وسيقوم البرنامج قريباً بمنح عطاءات لموردين أردنيين لشراء 9600 طن من الأغذية الجاهزة، ومن المتوقع تسليمها في كانون الثاني الحالي وشباط المقبل.

وجاء زيارة بلينكن في إطار زيارته للأردن لبحث جهود وقف الحرب في غزة وإدخال المساعدات وحماية المدنيين، وإطلاق جهد حقيقي فاعل لإنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).