الاخبار العاجلة
اللحوم المصنعة تجعل الشخص أكثر غباء

اللحوم المصنعة تجعل الشخص أكثر غباء

قالت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي أناستازيا تيموشينكو لإزفستيا، إن أكثر الأطعمة غير المرغوب فيها لجسم الإنسان هي الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح والمواد المسرطنة والدهون المتحولة، وتشمل هذه المنتجات الحلويات واللحوم المصنعة.

وحذرت الطبيبة من الأطعمة الشهية المصنوعة من اللحوم المصنعة، ودعت إلى تجنب المعكرونة سريعة التحضير، والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة والكحول والصلصات الغنية بالسكر والدهون مثل المايونيز والكاتشب.

وأوضح تيموشينكو أن جميع هذه المنتجات غنية بالسعرات الحرارية وقيمة غذائية منخفضة. ويؤدي استهلاكها إلى زيادة كمية السعرات الحرارية اليومية التي تتناولها بشكل كبير، لكنه لا يزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

وتعتبر معظم اللحوم المصنعة، بغض النظر عن نوع اللحوم الموجودة فيها، خطيرة ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

وفقا لدراسة، فإن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من اللحوم المصنعة بانتظام هم أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. كل هذا بسبب المواد المسرطنة (مثل النتروزامين) التي تتشكل أثناء المعالجة"، وفق طبيبة الأعصاب ألكسندرا أليخينا.

وتناول المشاركون 40 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا، وهو عدد كبير من اللحوم المصنعة التي يجب استهلاكها بشكل منتظم. وجاء في نهاية الدراسة أنه يجب تناول أقل من 20 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا.

تحتوي معظم النقانق على نسبة عالية جدًا من الصوديوم، واتباع نظام غذائي عالي الصوديوم وحده يمكن أن يسبب ضررًا كافيًا لصحتك.

تشرح أليوخينا أن "مشاكل القلب والأوعية الدموية ستؤدي حتماً إلى تدهور وظائف المخ بسبب تدهور الدورة الدموية على خلفية تصلب الشرايين".

النظام الغذائي الغني بالصوديوم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب. يجب ألا تستهلك أكثر من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا، والحد المثالي هو 1500 ملليجرام يوميًا. لتجنب ارتفاع ضغط الدم، وهو أمر بالغ الأهمية لصحة القلب.

اعتمادًا على نوع النقانق التي تشتريها، قد تستهلك أيضًا كميات كبيرة من الدهون المشبعة.

الحد الدقيق للدهون المشبعة الذي يجب أن تسمح لنفسك باستهلاكه يوميًا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعرة حرارية.

"يجب ألا يزيد تناول الدهون المشبعة عن 5 إلى 6 بالمائة من السعرات الحرارية للحفاظ على انخفاض نسبة الكوليسترول وضغط الدم."

الكثير من الدهون المشبعة في يوم واحد يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل. لا يساهم ذلك في زيادة الوزن فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار "LDL"، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).