الاخبار العاجلة
الأردن يودع 3 رؤساء وزراء سابقين خلال 2023

الأردن يودع 3 رؤساء وزراء سابقين خلال 2023

شهد الأردن خلال 2023، وفاة ثلاثة رؤساء وزراء سابقين هم عبد السلام المجالي ومضر بدران ومعروف البخيت.

عبد السلام المجالي

فلم يمر سوى 3 أيام على مطلع العام، حتى ودعت المملكة المجالي الذي توفي عن عمر يناهز 98 عاماً، وكان تقلد العديد من المناصب، إذ شغل منصب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدفاع بين الأعوام 1993 و1995، ورئيساً للوزراء ووزيراً للدفاع عامي 1997 – 1998.

كما شغل الفقيد منصب وزير الصحة، ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء، ووزير التربية والتعليم، ومستشارا للمغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال، وعضواً في مجلس الأعيان لأكثر من مرة ورئيساً للجامعة الأردنية، ومديراً عاماً للمؤسسة الطبية العلاجيَّة.

كما تولى المرحوم المجالي رئاسة الوفد الأردني لمباحثات السلام حول الشرق الأوسط، وتم في عهده توقيع اتفاقية وادي عربة المعروفة بمعاهدة السلام الأردنية – الإسرائيلية. 

مضر بدران

وفي نيسان (أبريل)، توفي مضر بدران عن عمر 89 عاماً، وكان شغل مناصب عدة، منها رئيس الوزراء 4 مرات، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير المخابرات العامة، ومستشار الملك لشؤون الأمن القومي، ووزير التربية والتعليم، وعضو مجلس الأعيان لأكثر من دورة، والأمين العام للديوان الملكي – كبير أُمناء القصر الملكي. 

معروف البخيت 

أما معروف البخيت، فقد توفي في تشرين الأول (أكتوبر) عن عمر 78 عاماً، وسبق أن ترأس الحكومة مرتين، الأولى من عام 2005 وحتى 2007 والثانية بدأت وانتهت خلال عام 2011. 

والجنرال البخيت ابن المؤسسة العسكرية الأردنية التي تقاعد فيها عام 1999 برتبة لواء، كان عمل مديراً لمكتب جلالة الملك عبد الله الثاني، ومديراً للأمن الوطني وعضواً في مجلس الأعيان مرات عدة، كما شغل منصب السفير الأردني لدى تركيا عام 2002 والسفير الأردني في إسرائيل عام 2005، وعضواً ومقرراً للجنة التوجيهية العليا والمنسق العام لعملية السلام في الشرق الأوسط 1999.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).