الاخبار العاجلة
مركز الأوبئة يحذر من فيروسات منتشرة في الأردن

مركز الأوبئة يحذر من فيروسات منتشرة في الأردن

قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي، إن الفيروسات المنتشرة في شتوية هذا العام معظم الحالات الموجودة حالياً هي إنفلونزا من نوع H3N2، وليس من نوع H1N1، التي كانت معروفة في الأردن، وأيضاً منتشر الفيروس المخلوي التنفسي عند الأطفال RSV ، ولاحظنا هنالك ارتفاع اعداد الحالات فيه.

وأكد، أن فصل الشتاء دائما تنتشر فيه الفيروسات التنفسية ومنها "الإنفلونزا" والمخلوي بالإضافة إلى انتشار بعض حالات الكورونا وهي قليلة جداً.

وأضاف البلبيسي، أن من أعراضها ارتفاع درجات الحرارة واحتقان في الحلق وتعب وألم في العضلات، مبيناً أن شدة الأعراض تختلف من شخص إلى آخر بناء على المناعة المكتسبة عند الشخص، والأكثر خطورة هم الأشخاص كبار السن وقليلي المناعة، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض التنفسية، والحوامل.

وشدد على أخذ مطعوم الإنفلونزا المتوفر في وزارة الصحة والذي يصلح لجميع الفئات العمرية، لتخفيف الأعراض.

ما هو H3N2؟

H3N2 هو فيروس شديد العدوى ، ينتشر بسرعة من شخص لآخر عن طريق الرذاذ التنفسي الذي يطلقه الأشخاص المصابون عند الإصابة. سعال or عطس، وتم اكتشاف هذا الفيروس لأول مرة في عام 1968، ومنذ ذلك الحين تسبب في العديد من أوبئة الأنفلونزا وتفشيها في جميع أنحاء العالم.

ما هو فيروس الجهاز التنفسي RSV؟

 (هو مرض شائع يؤثر على الشُعب الهوائية) الأنف والحنجرة والرئتين (في الأطفال الأكبر س نًا والمراهقين، يمكن أن يكون الفيروس خفيفًا ويسبب أعراضًا شبيهة بالبرد. في الرضع والأطفال دون سن الخامسة، يمكن أن يكون الفيروس خفيفًا، إلا أنه يمكن أن يكون خطير أيضاً.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).