الاخبار العاجلة
ما هو ترهل الشرايين وخطورته؟

ما هو ترهل الشرايين وخطورته؟

ترهل الشرايين (أو توسع الشرايين) هو احد الأمراض التي تصيب شرايين القلب والتي قد تؤدي الى مضاعفات خطيرة، وسنتحدث عنها بأسلوب مبسط وتعريفها.

هناك نوعان من تصلب شرايين القلب، الأول وهو الأكثر شيوعا (يحدث بنسبة ٩٠٪‏)، ان يحدث تصلب شرايين على شكل ترسب الدهنيات الضارة على جدار الشريان مؤديا الى تضيق في شرايين القلب.

اما النوع الثاني، والذي يحدث بنسبة ١٠٪‏ من مرضى تصلب شرايين القلب، وهو ان يؤدي ترسب هذه الدهنيات الى حدوث ضعف في جدار الشريان وترهل في العضلات الملساء المونة لجدار الشريان. في هذه الحالة يتوسع شريان القلب مؤديا الى حدوث المضاعفات.

قد يتهأ للبعض ان هذا التوسع في الشريان مفيد، ولكن على العكس من ذلك، فان هذا التوسع يؤدي الى تباطؤ في سريان الدم الى العضلة وحدوث أعراض قلبية. وعند حدوث هذا التباطؤ في سريان الدم، فان ذلك قد يؤدي الى ركود الدم داخل الشريان وزيادة احتمالية حدوث الجلطات داخل الشريان بنسبة أكبر من حدوث هذه التجلطات في الشرايين المتضيقة. وأيضا قد يؤدي هذا الترهل الى حدوث انتفاخات في جدار الشريان على شكل تكيُّس يصعب علاجها بالشبكات القلبية.

الجدير بالذكر هنا الى ان اهم عامل لحدوث هذه الترهلات في شرايين القلب هو التدخين بجميع اشكاله. فعلاج هذه الحالات عادة ما يكون اصعب من علاج التضيقات. فننصح جميع المدخنين بمعرفة ضرر التدخين على صحتهم والإقلاع عن التدخين.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).