الاخبار العاجلة
بالأرقام.. المنخفض الجوي يرفع الآمال بالموسم المطري

بالأرقام.. المنخفض الجوي يرفع الآمال بالموسم المطري

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية السيد رائد آل خطاب، إن المملكة تأثرت منذ مساء يوم الجمعة بمنخفض جوي هو الأول في مربعينية الموسم الحالي.

وأضاف آل خطاب في بيان، أن المنخفض أدى إلى هطول الأمطار في شمال ووسط  المملكة، وكانت غزيرة على فترات خاصة في المناطق الشمالية وبعض المناطق الوسطى، مما أدى الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، وقد تركزت الهطولات المطرية في المناطق الشمالية بما فيها الاغوار الشمالية والتي كانت الأشد غزارة في الهطولات المطرية.

وسجلت محطة رصد جوي راس منيف أعلى مجموع مطري خلال 48 ساعة في المناطق الشمالية، بلغ 100.1 ملم والذي يشكل ما نسبته 17% من معدله الموسمي العام.

يليها محطة صما بمجموع مطري بلغ 94.7 ملم والذي يشكل ما نسبته 21% من معدلها الموسمي العام، ثم محطة إربد بمجموع مطري بلغ 83.0 ملم والذي يشكل ما نسبته 19% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة الباقورة في الأغوار الشمالية بمجموع مطري بلغ 79.0 ملم والذي يشكل ما نسبته 21% من معدلها الموسمي العام.

وأفاد آل خطاب أن محطة رصد حدائق الحسين في عمان سجلت أعلى مجموع مطري في المناطق الوسطى بلغ 55.5 ملم والذي يشكل ما نسبته 11% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد الجامعة الأردنية بمجموع مطري بلغ 53.0 ملم والذي يشكل ما نسبته 10% من معدلها الموسمي العام فيما لم تسجل أغلب المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة حتى صباح هذا اليوم أية هطولات مطرية.

وأكد آل خطاب أن أمطار فترة المربعينية تشكل عادةً ما نسبته 30% من المعدل الموسمي المطري العام في أغلب مناطق المملكة، فيما يحقق الأسبوع الأول من فترة المربعينية ما نسبته 4% من المعدل الموسمي العام، وقد حققت مجاميع الأمطار في المناطق الشمالية خلال 48 ساعة الماضية نصف الأمطار المفترض تحقيقها خلال المربعينية، كما حققت المناطق الوسطى ثلث مجموع الامطار لفترة المربعينية.
  
والرسم البياني التالي يبين وضع الموسم المطري الحالي حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم في أغلب مناطق المملكة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).