قريبا.. منخفض جديد وأمطار غزيرة في الأردن

قريبا.. منخفض جديد وأمطار غزيرة في الأردن

ما زالت المملكة تتأثر بمنخفضات جوية متتابعة وقوية جلبت كميات كبيرة من الأمطار عادلت أكثر من خُمس الموسم المطري في بعض المناطق فقط خلال اليومين الأخيرين.

وسجلت معظم المناطق الشمالية والوسطى أكثر من نصف الموسم المطري كاملا، وفي بعض المناطق تجاوزت أكثر من 70% من الموسم المطري كاملا، وفق موقع "وسم".

منخفض جديد

ويتوقع المزيد من الأمطار الغزيرة خلال نهاية الأسبوع على مناطق واسعة من المملكة هذه المرة، بما فيها المناطق الصحراوية والجنوبية، وذلك نتيجة منخفض جوي سيتمركز إلى الشمال من مصر ثم يندفع إلى شمال السعودية.

وتتميز هذه المنخفضات الجوية بشمولية هطولاتها حتى المناطق الصحراوية مقارنة مع المنخفضات القبرصية الأقل شمولية عادة بالنسبة للأردن والتي يتركز تأثيرها غالبا في شمال ووسط المملكة وأجزاء من جنوب غرب البلاد.

ويبدأ تشكّل المنخفض الجوي شمال مصر ابتداء من مساء الأربعاء، بحيث تبدأ الغيوم الممطرة بالتشكّل فوق المناطق الصحراوية الجنوبية والشرقية ثم تدريجيا تشمل معظم مناطق المملكة يوم الخميس وخلال عطلة نهاية الأسبوع، مع تحرك المنخفض الجوي إلى الجنوب من الأردن ومنطقة شمال السعودية.

كتلة هوائية قطبية باردة جدا

وما زالت مناطق شرق أوروبا وشمال تركيا والبحر الأسود تسجل حركة دورانية قوية للكتل الهوائية القطبية وبشكل أقوى من المعتاد، وتسبب هذه الدورانية منخفضات جوية قوية وممطرة بغزارة على منطقة شرق البحر المتوسط.

ويتوقع مركز وسم أن تقترب هذه الكتلة الهوائية القطبية بشكل بطيء وتدريجي نحو منطقة شرق البحر المتوسط مع بدايات شهر 1، مسببة المزيد من المنخفضات الجوية القوية والأشد برودة، وتعتبر حركة هذه الكتلة الهوائية القطبية شديدة التعقيد بسبب تداخل العديد من العوامل والتي تزيد من صعوبة التنبؤات الجوية البعيدة، ولكن تبقى نتائج اندفاعها بقوة نحو المنطقة عاليا للعديد من الأسباب التي تتعلق بدورانية الغلاف الجوي العامة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).