الاخبار العاجلة
حصيلة المغرب السنوية في مكافحة الإرهاب

حصيلة المغرب السنوية في مكافحة الإرهاب

تمتلك المملكة المغربية تجربة فريدة في مجال مكافحة الإرهاب تستحق فعلا التنويه والاقتداء. فقد اعتنت المقاربة المغربية بتفكيك الظاهرة درسا ومعالجة من حيث هي تهديد أمني وانزياح حضاري تغذيه روافد مختلفة، منها ما هو أيديولوجي وما هو اجتماعي واقتصادي. وعلى هذا الأساس صاغ المغرب آليات التعاطي الشمولي مع الظاهرة من خلال إقرار رسكلة الحقل الديني ووضع مناهج لصد الفكر التكفيري المتنطّع، ووضع ترسانة قانونية لحماية أمن الدولة والمواطنين مع إعادة تأهيل الأجهزة والقوات الأمنية وملاءمتها لنمط التهديد الجديد ورصد إمكانات من أجل احتواء الخطر الأمني وتحييده وفق مقاربة استباقية.

      فالمحيط الجغرافي للمملكة المغربية وما يعجّ به من تهديدات يفرض نسقا متكاملا من اليقظة الأمنية، بدءا من تهديد السلم والأمن الإقليميين من لدن مليشيا البوليساريو في المناطق المنفلتة المتاخمة لشرق الصحراء المغربية وما ينجم عنه من تقاطعات مع أنشطة مافيا تهريب المخدرات والسلاح بمنطقة الساحل والصحراء، وصولا إلى انتشار الجماعات المتطرفة في مالي وربوع أفريقيا الغربية.

    وقد لعبت أجهزة الاستخبارات المغربية دورا محوريا في رصد تلك النشاطات وتحديد هياكل الجماعات المتطرفة وزعمائها، وساهمت في مرات عديدة في عمليات تحرير الرهائن. وإليكم جردا لإسهامات المغرب في مكافحة الإرهاب خلال هذه السنة:

• ديسمبر 2022، المشاركة في تحرير الرهينة والموظف الإنساني الألماني، يورغ لانغ، 63 عاما، المحتجز لدى جماعة متطرفة بمالي.

• يناير 2023، تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم "الدولة الإسلامية" مشكلة من ثلاثة عناصر مقيمة بإسبانيا والمغرب من خلال تحييد أحد عناصرها من طرف القوات الخاصة بمنطقة شتوكة جنوب المغرب.

• مارس 2023، مداهمة ثلاثة عناصر موالية لداعش بعد فترة تعقب بمدن شمال المغرب وتحييد خطرها.

• ماي 2023، تفكيك خلية إرهابية بشمال المغرب.

• ماي 2023، تحرير درّاجين مغربيين اختطفا على حدود السينغال وبوركينافاسو بتنسيق بين الأجهزة المغربية ونظيرتها من نيجيريا.

• أغسطس 2023، المساهمة في تحرير الرهينة الروماني، لوليان غرهوت، المحتجز لدى جماعة "المرابطون" الموالية للقاعدة. وعلى إثرها قلّد رئيس رومانيا، كلاوس يوهانيس، السيد المدير العام للدراسات والمستندات، محمد ياسين المنصوري وسام "نجمة رومانيا" الوطني.

• أكتوبر 2023، تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش كانت تخطط لمهاجمة مدن طنجة وتطوان وإنزكان.

• نوفمبر 2023، بناء على استخبارات دقيقة قام درون للقوات المسلحة الملكية بتصفية زعيم جماعة البوليساريو التخريبية عبد السلام ولد سويلم.

• نوفمبر 2023، تحديد مكان شخص مسؤول عن بلاغات كاذبة بوجود قنبلة ببلجيكا واعتقاله بالمغرب.

• ديسمبر 2023، اعتقال فرقة خاصة تابعة للمكتب المركزي للتحقيقات القضائية لعنصر متطرف بمدينة فرخانة شمال شرق المغرب بتنسيق مع الشرطة الإسبانية.

• ديسمبر 2023، تفكيك شبكة للتعامل بالعملات الرقمية لها صلة بتنظيم "الدولة الإسلامية" بإسبانيا بناء على معلومات دقيقة وفرتها الأجهزة المغربية.

         يظهر هذا الجرد مدى إسهام المغرب في الجهود الإقليمية والدولية لإرساء فضاء آمن للعيش المشترك حرصا منه على قيم الحرية والسلم والأمن، كما يبدي انخراطه الكلي في مكافحة مظاهر التطرف والعنف وكل ما من شأنه تقويض مصالح الدول وشعوبها، وهو ما بوّأه منزلة الشريك الموثوق والجدّي لدى الفاعلين الإقليميين والدوليين.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).