الاخبار العاجلة
ماذا يعني انسحاب لواء غولاني وهل يعود؟.. أبو زيد يجيب

ماذا يعني انسحاب لواء غولاني وهل يعود؟.. أبو زيد يجيب

 

غادة الخولي
 
رجح الخبير العسكري والاستراتيجي، الدكتور نضال أبو زيد، عدم عودة لواء غولاني الإسرائيلي إلى قطاع غزة مجددا، وذلك بعد انسحابه من هناك "مؤقتا"، بحسب جيش الاحتلال.
وأضاف أبو زيد في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، الجمعة، أن سحب اللواء، الذي يعدّ من قوات النخبة، جاء نتيجة الخسائر التي تعرضت لها القوات الإسرائيلية والتي وصلت تقريبا -بحسب المؤشرات المعلنة- من 2000 إلى 2500 جندي من مجموع القوة البرية الموجودة على مسرح العمليات في قطاع غزة، والتي تبلغ 20 ألف جندي.
وبين الخبير العسكري، أن عدد القوات التي أٌصيبت بخسائر كبيرة؛ إما قتلى أو جرحى أو معاقين، وخرجت من الخدمة، بلغت ربع القوة الفاعلة في المعركة.
وأوضح أبو زيد أنه وفقا للأعراف العسكرية، حين تصل الخسائر إلى 35 بالمائة، أي ثلث القوة الفاعلة في المعركة، لا بد من سحب هذه القوة خارج منطقة العمليات، وإلا فستنهار بالكامل.
وبين أنه "إذا تم الأخذ بعين الاعتبار أن لواء غولاني تعرض لخسائر كبيرة، ويُعزز هذا التقييم ما صدر على لسان قادة اللواء السابقين بأن اللواء خسر ربع قوته الموجودة في غزة، فكان لا بد للقوات العسكرية الإسرائيلية من سحب هذه القوة".
وأكد الخبير العسكري أنه إذا تم ربط الانسحاب بالإعلان عن السيطرة على الشجاعية، فإن القوات الإسرائيلية أرادت مرغمة الخروج بأي نصر ولو كان مُزيفا في سبيل تحقيق انسحاب لا يُعدّ هزيمة لها.
وقال أبو زيد إن السيطرة على الشجاعية من قبل الاحتلال ليس حقيقية، وإنما كان إعلاناً إسرائيلياً في محاولة للتغطية على انسحاب الكتيبة من لواء غولاني الذي تعرض لخسائر كبيرة، مرجحاً أن هناك قوات أخرى تعرضت لنفس نسبة الخسائر.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).