الاخبار العاجلة
هل فشلت إسرائيل استخباراتيا؟.. خبير عسكري يجيب

هل فشلت إسرائيل استخباراتيا؟.. خبير عسكري يجيب

غادة الخولي

قال الخبير العسكري العميد الركن المتقاعد، أيمن الروسان، إن الاكتشاف الجديد للاحتلال بشأن قائد كتائب القسام "محمد الضيف"، وأنه يتمتع بصحة جيدة، تعتبر إضافة أخرى للفشل العملياتي العسكري الذي مني به الكيان الإسرائيلي في 7 أكتوبر.

وأكد الروسان في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، الأربعاء ، أن ذلك يعتبر فشل استخباراتي آخر للاحتلال وهو "الخط الدفاعي ‏الأمامي الأكثر أهمية"، والذي لطالما كانت تتباهى به على الدوام بقدراتها المتقدمة فيه والذي أنفق المليارات على ‏التكنولوجيا المزود به.

وأوضح أن وصول قوات المقاومة إلى الوحدات الاستخباراتية الإسرائيلية في قطاع غزة، وتحديدًا الوحدة 8200 وفرقة "سيرين" بالذات يعتبر فشلاً استخباراتي آخر لهم.

وأشار الروسان إلى أن ذلك لم يكن أول إخفاقات استخباراتية للاحتلال، مؤكدا إخفاقه في عام 1968 عند تقديره قوة الجيش العربي حينما حطم بمعركة الكرامة الخالدة أسطورة الجيش الذي لا يقهر وحوّل نزهتهم إلى فاجعة حسب قول أحد قادة اسرائيل: "أنهم ذاهبون إلى نزهة".

وأضاف الروسان أن إسرائيل تلقت مفاجأة إستراتيجية بحجم حرب 1973، مشيراً إلى أنه ليس بالغريب ان تَخدع المقاومة الغزية استخبارات الكيان الإسرائيلي عن صحة أحد قادة القسام (محمد الضيف) ولمدة سنوات واهمة بأنه مقعد ومثير للشفقة وإذا به بكامل قواه الصحية.

وأكد الخبير العسكري أن الضيف يؤرق مضاجع الاحتلال ويدمي قلوبهم القاسية، حيث أنهم عبر حاملات الطائرات والغواصة النووية وفرقاطات تزيد عن الثلاثين تُهزم أمام أفراد وعناصر المقاومة حفاة القدمين، مشيرا إلى أنهم انتصروا عليهم بفعل الإرادة التي هزمت تخمة حشد قواتهم التي تشخصن الأهداف وتقتل الأطفال والنساء ولم تحقق أي هدف عسكري حقيقي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).