الاخبار العاجلة
طبيب أردني يحذر المواطنين من المضادات الحيوية

طبيب أردني يحذر المواطنين من المضادات الحيوية

 

غادة الخولي
 
قال استشاري الأمراض الصدرية، الدكتور محمد الطراونة، إن فصل الشتاء فرصة كبيرة للتعرض للفيروسات والرشح والانفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي بشكل عام.
وأضاف الطراونة في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أن الأمراض الناجمة عن الفيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية البكتيرية، مشيرا إلى أن استخدام المضادات تختص بالأمراض الناجمة عن البكتيريا.
وأكد أن المضادات الحيوية في الأردن يسهل الحصول عليها، ويمكن صرفها بدون وصفة طبية وتعمل على تفاقم حدوث المضاعفات، لافتاً إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت من استمرار الوضع على ما هو عليه، بظهور أجيال من البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية ولا يمكن السيطرة عليها.
وأفاد الطراونة أن هناك أنواع من المضادات الحيوية تُسبب حالة من الآثار الجانبية مثل التحسس والتأثير على وظائف الكلى أو الكبد.
وشدد أنه يجب تناول المضادات الحيوية عن طريق تعليمات الطبيب المختص وتحت إشرافه، مؤكدا أن الرشح والالتهابات الفيروسية لا يمكن أن تستجيب للعلاج بواسطة المضادات الحيوية إلا إذا كان هناك التهابا بكتيريا مسببا للمرض.
وبين الطراونة أن تناول المضادات الحيوية بشكل مستمر تعمل على تثبيط عمل البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي وتؤدي إلى حالة من التلبك المعوي والكثير من المضاعفات.
وطالب وزارة الصحة والغذاء والدواء ونقابة الصيادلة وضع نظام خاص لصرف المضادات الحيوية وعدم بيعها في الصيدليات دون وصفة طبية.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).