الاخبار العاجلة
أسعار المحروقات المتوقعة للشهر المقبل

أسعار المحروقات المتوقعة للشهر المقبل

توقع الخبير في مجال الطاقة والنفط هاشم عقل، تخفيض أسعار المحروقات في تسعيرة شهر كانون الثاني المقبل.

وتوقع عقل انخفاض أسعار البنزين أوكتان 90 بنسبة 2.4% بما يعادل 22 فلساً، وبنزين أوكتان 95 بنسبة 1.8% أي ما يعادل 20 فلسا.

وأضاف أن أسعار الديزل ستنخفض أيضا بنسبة 3% ما يعادل 22 فلسا، مع استمرار تثبيت أسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة.

وأشار عقل أن هذه التوقعات ليست النهائية لأسعار المحروقات مع تبقي 10 أيام على قرار لجنة تسعير المحروقات المتزامن مع نهاية الشهر، لافتا إلى أنه قد يحدث تغيير في الأسعار وخاصة مع تفاقم أزمة باب المندب التي قد تؤثر بشكل طفيف على أسعار البترول عالميا.

ولفت إلى التأثير المحتمل لتعطل تدفقات موارد الطاقة عبر البحر الأحمر على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، بعد تعليق عدد من شركات الشحن لخطوط النقل في المنطقة.

وأوضح عقل أنه من غير المرجح أن يكون لهذا التعطل آثار كبيرة على الأسعار، نظرًا لأن جهود إعادة توجيه السفن عبر مسارات أخرى لا تعني أن الإنتاج يتأثر بشكل مباشر.

 وقال إن تدفقات النفط التي تعبر البحر الأحمر في الاتجاهين (شمالًا وجنوبًا) تبلغ 7 ملايين برميل يوميا، لكن إعادة توجيه جميع التدفقات لفترة طويلة سترفع أسعار النفط الخام للتسليم الفوري مقارنة بأسعار التسليم الآأجل بمقدار 3-4 دولارات للبرميل فقط.

في الأيام القليلة الماضية، منعت مجموعة من شركات الشحن الكبرى، في مقدمتها "ميرسك"، وحتى شركة النفط والغاز البريطانية "بي بي"، سفنها من عبور منطقة البحر الأحمر بسبب تصاعد التوترات الأمنية والمخاوف بشأن سلامة حركة الملاحة بها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).