الاخبار العاجلة
الصحة: إضافة لقاحين جديدين لبرنامج التطعيم الوطني

الصحة: إضافة لقاحين جديدين لبرنامج التطعيم الوطني

تعتزم وزارة الصحة، إضافة لقاح جدري الماء إلى برنامج التطعيم الوطني بحلول عام 2025، متوقعة أن تكون الجرعة متوفرة في المراكز الصحية خلال النصف الأول من العام المقبل.

وقال مدير مديرية الأمراض السارية بوزارة الصحة، الدكتور محمد الحوارات، إن "الوزارة تجري حاليا ترتيباتها النهائية المتعلقة بإضافة لقاح المكورات الرئوية إلى برنامج التطعيم الوطني".

وأضاف الحوارات، أنه من المقرر أن يتوفر لقاح المكورات الرئوية في المراكز الصحية التابعة للوزارة خلال النصف الأول من عام 2024.

وقال إن "جرعات لقاحات جدري الماء التي سيتم إعطاؤها ستحدد من قبل لجنة عليا مكونة من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمؤسسات الطبية الأخرى ذات الصلة".

بدوره، قال عالم الأوبئة عبد الرحمن المعاني، إن هناك زيادة “غير مسبوقة” في الطلب على الدواء الذي يساعد في تخفيف أعراض مرض جدري الماء، ما يشير إلى ارتفاع عدد الإصابات.

وبحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، بلغ عدد حالات الإصابة بجدري الماء المسجلة عام 2022، 6912 حالة. وبلغ عدد حالات الإصابة بالجديري المائي المسجلة في جميع أنحاء الدولة 1732، و999، و3515، و6211 حالة، في الأعوام 2021 و2020 و2019 و2018 على التوالي.

وجدري الماء هو مرض شديد العدوى ويؤدي إلى حمى حادة وطفح جلدي متقرح لدى الأطفال بشكل رئيسي في دور رعاية الأطفال والمدارس، بحسب المعاني.

ويتم استخدام لقاح جدري الماء في عدد من البلدان للتصدي للمرض، وتبلغ فعالية الجرعة الأولى حوالي 85 في المائة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).