الاخبار العاجلة
الخبير العسكري الروسان يكشف أسباب مقتل الإسرائيليين بالنيران الصديقة

الخبير العسكري الروسان يكشف أسباب مقتل الإسرائيليين بالنيران الصديقة

غادة الخولي

قال الخبير العسكري العميد الركن المتقاعد أيمن الروسان، إن الوصف الصحيح لما يحدث من قتل عبر النيران الصديقة من قبل جنود الكيان للإسرائيليين في حربه الظالمة التي يشنها على قطاع غزة أن: "السلاح بيد الجبان بجرح".

وأضاف الروسان في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، السبت، أن جيش الاحتلال أعلن عن خبر مقتل الأسرى المحتجزين من قبلهم كي يوصل رسالة غير مباشره للداخل الإسرائيلي بأن الذين خسرهم 20 جندياً فقط بعد تسرب معلومات من قبل جهات إسرائيلية غير معتمدة بأن هنالك أعدادا كبيرة قتلت جراء النيران الصديقة، مشيراً إلى أن هذا يقع ضمن الحرب النفسية غير المباشرة.

 ومن منظور عسكري، أفاد الروسان أن النيران الصديقة هي قتل الجنود عن طريق الخطأ برصاص زملائهم خلال العمليات العسكرية.

وبين أن الخطأ في القتل بالنيران الصديقة له عدة أسباب، ومنها فوضى الرماية دون تركيز أثناء الانسحاب غير المدبر، والظروف الجوية السيئة التي تتسبب بمحدودية الرؤية، وبسبب الإنهاك والإجهاد القتالي وصعوبة تحديد الهدف والتأكد من أنه عدائي.

وأردف الروسان أن من تلك الأسباب ارتباك الجنود الذين يقاتلون على أرض غير مألوفة أو غير واضحة المعالم، والقتال المتلاحم بمسافة صفر في المناطق المغلقة، وعدم التنسيق بين القوات بإغلاق دائرة النار، والتعويض السريع بسد النقص الحاصل بالقوى البشرية دون عمل تمازج وتجانس بين القوات، وعدم استيعاب الجنود للأسلحة المتطورة التي بين أيديهم.

 وأوضح الروسان، أن تلافي الخطأ في القتل بالنيران الصديقة يكون بالتخطيط والتدريب والقيادة الكفؤة، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال في حرب المدن فاقدة للمهنية والاحترافية.

وأفاد، أن جيش الاحتلال يعتبر خليطاً من أغرار ونخبة واحتياط وغيرهم، زجوا في الميدان للقتال معتمدين على تفوق نيراني ووحشي وجوي ومدفعي وبالتالي 10% من فاتورة الخسائر تعتبر نيران صديقة قُتلوا بطرق مختلفة.

ووفق الروسان، فأنه ومنذ اليوم الأول للحرب، تم قصف الجمهور في حفلهم الراقص بغلاف غزة وبعدها تم قتل 3 رهائن بعملية تحرير فاشلة.

 وأكد الروسان: "نستنتج أن  العنصر البشري أساسي بالحروب وها هي المقاومة بأسلحة محدودة التاثير استطاعت أن تصنع تأثيرا منفذا وعمليات نوعية خلف خطوط العدو، مستغلة نقاط قوتها أمام نقاط ضعف العدو واستدراجه إلى مناطق تقتيل منتخبة تنقض عليه وتوقع به خسائر دامية وتجعله بوضع مرتبك يفتك ببعضه في غبار حربه".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).