الاخبار العاجلة
الشوبكي: لاعب جديد يقلب معادلة الصراع في المنطقة

الشوبكي: لاعب جديد يقلب معادلة الصراع في المنطقة

قال الخبير النفطي والاقتصادي، عامر الشوبكي، إن ميناء ايلات منفذ "إسرائيل" على البحر الأحمر فارغ بنسبة 85%، بسبب هجمات الحوثيين.

وأضاف الشوبكي: "أمس تم ضرب سفينتين واستهداف وتغيير اتجاه سفن أخرى، جماعة انصار الله (الحوثيون) من اليمن، لاعب جديد يقلب معادلة الصراع في المنطقة، في تعطيل المرور من مضيق باب المندب.

وأوضح الشوبكي أن المتضرر الأول من هذه الهجمات هو الاحتلال حيث تراجعت حركة السفن في ميناء إيلات بنسبة 85%، عدا ارتفاع أسعار النفط والمركبات وسلع غذائية والتأثير على إيرادات قناة السويس، وتتأثر البضائع الصينية والنفط الروسي ومعدلات التضخم في الغرب.

ولفت إلى أن الاحتلال الاسرائيلي بدأ استنفاذ مخزونه الاستراتيجي من النفط ومنتجاته بعد تعطيل مرور أكثر من ناقلة نفط عبر باب المندب، وقام بطلب شحنة نفط عاجلة من دولة قريبة غير عربية.

وأفاد أنه بعد الهجمات على السفن في مضيق باب المندب، أعلنت شركة "ميرسك" وقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، وتحويلها للالتفاف حول أفريقيا.

وميرسك هي شركة شحن دنماركية عملاقة، تشغل 15.3% من اسطول سفن الحاويات في العالم، أسطولها 740 سفينة إلى 343 ميناء ومحطة في 121 دولة.

يذكر ان ما يزيد عن 90% من إجمالي التجارة العالمية هي عن طريق البحر.

وأشار الشوبكي إلى أن توسع دائرة الصراع إقليمياً يفتح المجال أمام توسعه دوليا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).