الاخبار العاجلة
ارتفاع خجول لمبيعات قطاع الإسكان (أرقام)

ارتفاع خجول لمبيعات قطاع الإسكان (أرقام)

مع اقتراب العام من نهايته، شهد قطاع الإسكان انتعاشا متواضعا مع زيادة المبيعات بنحو 10-15 في المائة، حسبما كشف ممثلو القطاع.

وبحسب تقرير حديث لدائرة الأراضي والمساحة، انخفض حجم المبيعات المحلية للشقق خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2023 بنسبة 26 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. علاوة على ذلك، تراجع إجمالي حجم مبيعات قطع الأراضي 25% في المائة خلال نفس الفترة مقارنة بالعام الماضي.

وذكر التقرير أن العاصمة والزرقاء أكثر المحافظات التي تم شراء الشقق فيها.

وقال محمود صلاح، خبير الإسكان، إن "مبيعات الشقق في عمان والزرقاء على وجه الخصوص ارتفعت بنسبة تزيد عن 10 في المائة، ويعود سبب الزيادة على الأرجح إلى عروض وخصومات نهاية العام".

وأوضح أن صافي أرباح مستثمري القطاع هذا العام انخفض بنسبة 30 في المائة على الأقل. وأشار إلى أن هذا الانخفاض مدفوع بارتفاع معدلات التضخم وارتفاع التكاليف، فضلا عن انخفاض الطلب على العقارات بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

وأضاف صلاح أن المغتربين والمشترين من سوريا والعراق والكويت يشكلون غالبية المشترين في المملكة.

وبالمثل، قال الرئيس السابق لجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان المهندس كمال عواملة، إنه “في نهاية كل عام، تزيد المبيعات بسبب الخصومات التي يقدمها مستثمرو القطاع.. وهذا يوفر للمشترين.

وتوقع أن يقدم المستثمرون في القطاع مزيدا من الخصومات مع نهاية العام، من أجل الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الأرباح وتحسين أدائهم المالي.

وأشار التقرير إلى أن مبيعات العقارات للمستثمرين غير الأردنيين انخفضت بنحو 23 في المائة في تشرين الثاني (نوفمبر) مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، في حين ارتفعت مبيعات المساكن في أيلول (سبتمبر) هذا العام بنسبة 20 في المائة مقارنة بنفس الشهر من عام 2022. .


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).