الاخبار العاجلة
وما زال النور غائباً

وما زال النور غائباً

الأب رفعت بدر

أثار المايسترو الموسيقي الإيطالي ماركو موروني مشاعر المئات، حين نظم أمسية موسيقية «من أجل الأمل» في كنيسة قلب يسوع في تلاع العلي. شعر الحضور خلالها بأنهم «نفسوا» عن الأحزان في داخلهم، وعبروا عن محبتهم للشعب الفلسطيني الغائص في لجة الأوجاع اليومية، وبالأخص في غزة الجريحة والصابرة والصامدة.

تضمن الحفل مقطوعات موسيقية شارك بأدائها المعهد الوطني للموسيقى، وأوركسترا موسيقات القوات المسلحة، وعازفة البيانو اللبنانية غريس أبو ظاهر، وعازفون من ميلانو جاؤوا خصيصاً، بالإضافة إلى عازف الفلوت المصري وسام أمين، فيما احتوى الكورال أيضاً على عدد من الجنسيات العربية والاجنبية. اما الأداء الفردي فتعاقبت عليه مغنية ومعلمة الموسيقى الأوبرالية الروسية سفيتلانا ونجمة الأوبرا العالمية زين برهوم ودكتورة الموسيقى هبة عباسي، والبرازيلية ايزابيل جويا والإيطالية دانييلا موروني.

إن الحدث المقام في الكنيسة، قرب مغارة الميلاد، والشجرة الميلادية المزدانة هذا العام باعلام وكوفيات الاردن وفلسطين، قد وحد الأسرة البشرية لتقول بصوت واحد: لا للعنف–لا للحرب، لا للتنكيل بالناس، ولا لتجريمهم ولا لحرمان الأطفال والمسنين والنساء من أبسط الحاجات اليومية والأساسية. وقد عبرت كذلك عن التضامن والإخاء الإسلامي المسيحي، في تكوين جبهة ثقافية وحضارية تقول بأن الدين هو فرح وسلام وإخاء ومحبة، ولا يمكن أن يكون حافزاً للعداء ولقتل الناس بحجة وعود توراتية تريد بناء قوة عسكرية باسم الدين وقتل الناس باسم وعود الهية

عبرت الأمسية عن تقدير الناس للذائقة الموسيقية، والفنية والثقافية، وكذلك عن توجيه الموسيقى والفن الراقي ليكون علامة تضامن إنساني وسياسي، وهذا من أروع صور التضامن والشعور الصادق مع الأخوة الفلسطينيين المتألمين. ومن كنيسة قلب يسوع في العاصمة عمان، صدّر الحضور رسالة محبة ونور إلى كنيسة العائلة المقدسة في غزة، والتي يقيم فيها نازحون بالمئات، وجدوا فيها ملاذهم ودفء شتائهم بالرغم من الظروف والتهديد اليومي. وهي تقيم قداسها اليومي، مع كاهنها المصري يوسف اسعد، على ضوء الشموع في ظل انقطاع الكهرباء اليومي المستمر. نعم ليس هنالك نور الا نور القلوب المزيّنة بدورها بنور الايمان والرجاء..

لقد أراد من قاموا على هذا الحفل الموسيقي الراقي، مع ترانيم الميلاد التي اعتدنا عليها سنويا بظروف أفضل من هذه، ومنهم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام ومطرانية اللاتين ووزارة الثقافة، وحضور عدد من النواب والسفراء أرادوا أن يقولوا، على أنغام نشيد موطني الخالد والذي يجد هذه الأيام صدى جديداً وتألقاً دائماً كما كان عند تلحينه عام 1934، إن صوت الموسيقى سيعلو، ويعلو ويعلو إلى أن تصحو الضمائر وتجد نفسها قد وقعت طويلاً في فخ كبير، وفي غياب نور وسيادة ظلم وظلام، يتبدّى بتبرير قتل الأبرياء بحجة الدفاع عن النفس. ومن كنيسة القلب صدحت الحناجر بقوة لا مثيل لها، وباسم الشعب الفلسطيني السائر على درب الحرية، تقول مع شاعر فلسطين ابراهيم طوقان، وعلى انغام الحان اللبناني محمد فليفل: «لا نريد لا نريد.. ذلنا المؤبدا وعيشنا المنكدا، لا نريد بل نعيد مجدنا التليد... موطني موطني».

واختلطت الدموع مع الاصوات المنشدة، وصار اليقين، نعم، ما زال النفق طويلا، والنور غائبا، لكنّ الظلمة ستنجلي حتما، وسيطلع يوما، وهو قريب باذن الله، نور الاستقلال والحرية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).