الاخبار العاجلة
الحكومة: نتجه للاستغناء عن الوقود الأحفوري

الحكومة: نتجه للاستغناء عن الوقود الأحفوري

استقبل وزير الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الخميس، وفدا من كلية الدفاع الوطني الإماراتية، الذي يزور المملكة لعدة أيام.

وأكد الخرابشة، بحضور الأمين العام، المهندسة أماني العزام، عمق العلاقات الأخوية المتجذرة بين الأردن والإمارات، التي تتسم بكونها نموذجا يُحتذى به في العلاقات العربية – العربية من حيث قوتها ومتانتها وقيامها على أُسس راسخة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأشار إلى التواصل المستمر بين قيادتيّ البلدين وكبار المسؤولين فيها، والتي أرسى دعائمها جلالة الملك الحسين بن طلال وأخوه سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمهما الله، وسار على نهجهما جلالة الملك عبدالله الثاني، وأخوه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ولفت إلى عمق علاقات التعاون والتنسيق التي تجمع البلدين في مختلف المجالات، سيما في قطاع الطاقة والثروة المعدنية، حيث تنامت الاستثمارات الإماراتية في مجال الطاقة على الأراضي الأردنية على مدى السنوات الأخيرة من خلال مذكرات التفاهم والمشاريع القائمة بين البلدين.

وتحدث الخرابشة عن توجه الأردن للاستغناء عن الوقود الاحفوري، والتطور الذي يشهده قطاع الطاقة وتحقيقه نقلة نوعية نتيجة للتخطيط السليم والقدرة على استشراف المستقبل ما أثمر عن مجموعة من المؤشرات المهمة في القطاع.

وأكد أن مستقبل الأردن يتضح جلياً كدولة مصدرة للطاقة النظيفة بناء على الموقع المتميز له على الحزام الشمسي بمعدل 310-330 يوما مشمسا سنويا، وارتفاع معدلات الاشعاع الشمسي في مناطق واسعة من جنوب المملكة، ما مكنه من رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء والبالغة 27 بالمئة، وتأمين التزود بالنفط الخام والمشتقات النفطية بنسبة 100 بالمئة خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن الأردن يوفر سعات تخزينية من مختلف المشتقات النفطية لـ 60 يوما.

واطلع الخرابشة الوفد على دراسات تطوير قطاع الطاقة ومبادرات الأردن للتحول نحو الطاقة النظيفة، سعيا لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية، وتحقيق مستهدف الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة في الأردن للأعوام 2020-2030، بخفض نسبة الانبعاثات الكربونية في القطاع إلى 10 بالمئة لمساعدة الأردن في تحقيق خططه في إزالة الكربون.

وأشار إلى أنه تماشيا مع التوجه الحكومي لتعزيز دور الأردن وجعله مركزا إقليميا لتصدير الطاقة الخضراء، وتوفير وقود الهيدروجين الأخضر عالي الجودة وتنافسي التكلفة من خلال الاستفادة من وفرة الطاقة المتجددة والموقع الاستراتيجي الذي يضمن وصولا ممتازا للطاقة إلى الأسواق الأوروبية، تم إعداد خارطة طريق لبيان الامكانات الوطنية لصناعة الهيدروجين، وإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في الأردن، وسيجري إطلاقها قريبا، ودراسة مراجعة وإعداد التشريعات الناظمة للهيدروجين، كما تم توقيع اتفاقية إطارية واحدة و13مذكرة تفاهم مع الشركات المهتمة في انتاج الهيدروجين الأخضر مع شركات وطنية وعالمية، حيث ينظر للهيدروجين كوقود مستدام في المستقبل وصديق للبيئة.

وأضاف الخرابشة أن الوزارة تعمل على إنشاء وحدة تغييز شاطئية، لإيجاد حلول من شأنها تخفيض تكاليف الطاقة على القطاعات الاقتصادية دون التأثير على أمن التزود بالطاقة، والسعي لاستخدام هذه الوحدة كبنية تحتية لاستيراد الغاز الطبيعي ومصدر لتوليد الكهرباء.

وحول التعاون العربي، أشار الخرابشة إلى مشاريع الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، ومشروع خط الغاز العربي المصري.

بدوره، أكد رئيس الوفد العميد علي الطنيجي، عمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع الأردن والإمارات قيادة وحكومة وشعبا.

ولفت إلى أن كلية الدفاع الإماراتية تنفذ برنامج زيارات متخصص للدارسين فيها بهدف التعرف على تجارب الدول العربية، وتبادل الخبرات ومن ضمنها الأردن، مبينا أن هذه الزيارة تأتي للاطلاع على التجربة الأردنية في مجالات عدة منها قطاع الطاقة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

واستمع وزير الطاقة والثروة المعدنية، إلى مداخلات واستفسارات وفد كلية الدفاع حول العديد من المواضيع والقضايا في شأن الطاقة والثروة المعدنية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).