الاخبار العاجلة
المرصد الطلابي: فصل طالبين بسبب التفاعل والتضامن

المرصد الطلابي: فصل طالبين بسبب التفاعل والتضامن

قال المرصد الطلابي الأردني، اليوم الخميس، إنه يتابع ما جرى من "انتهاكات حقوقية في عدد من الجامعات الأردنية بإصدار عقوبات بحق مجموعة من الطلبة في عدة جامعات بسبب تفاعلهم مع قضية غزة العادلة ولتضامنهم مع أهلها وحقها في المقاومة، وكان آخرها إصدار جامعة العلوم التطبيقية الخاصة قرار الفصل بحق طالبين على خلفية التفاعل مع غزة على منصات التواصل الاجتماعي".

وعبّر المرصد، في بيان، عن استنكاره واستهجانه تجاه هذه "العقوبات بحق الطلبة الصادمة للأردنيين والتي تتنافى مع الموقف الرسمي للدولة الأردنية تجاه حرب الإبادة الجماعية في غزة، ونعد هذه العقوبات تعدياً صارخاً على منظومة الحقوق والحريات العامة وتشويهاً للصورة العامة لموقف مؤسسات الدولة الأردنية تجاه قضية فلسطين والذي لا يمكن قبوله".

وتابع المرصد، "إننا في الوقت الذي نستهجن اتخاذ عقوبات باستخدام مواد لا تتوافق مع التهم التي أسندتها لجنة التحقيق للطلبة؛ فإننا نطالب بالتراجع الفوري عن هذه العقوبات في كافة الجامعات الأردنية والعدول عن قرارات الفصل في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، كذلك نطالب بفتح المساحات للطلبة للتعبير عن المشاعر الوطنية تجاه القضية الفلسطينية دون أي تضييق أمام حرب الإبادة الإجرامية التي نشاهدها".

وكان المرصد انتقد مؤخرا استدعاء عمادة شؤون الطلبة في جامعة آل البيت، عددا من الطلبة وتوجيه عقوبات الإنذار لـ 3 طلبة بتهمة المُشاركة بالوقفات المتضامنة مع غزة وأهلها الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية. 

وطالب إدارة جامعة آل البيت بالتراجع فورًا عن هذه القرارات وإلغاء كامل العقوبات عن الطلبة ونطالب جميع الجامعات الأردنية بتمكين الطلبة من ممارسة نشاطهم بحرية دون مساس او تضييق.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).