الاخبار العاجلة
فيروسات تنتشر معا في الأردن.. ما هي؟

فيروسات تنتشر معا في الأردن.. ما هي؟

غادة الخولي

قال استشاري الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية الدكتور محمد الطراونة، إن العينات العشوائية التي يتم أخذها لغايات بحثية، كشفت أن هناك مجموعة من الفيروسات تنتشر في وقت واحد بالأردن في هذه الفترة.

وأفاد الطراونة في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أن العينات البحثية أظهرت إصابة بعض المرضى بنوعين أو أكثر من الفيروسات في الوقت ذاته، الأمر الذي يطيل فترة الشفاء، نظرا لانتهاء الإصابة بفيروس والدخول في الإصابة بأخرى مجدداً.

وأوضح أن الإجراءات الاحترازية المشددة التي تم اتباعها في فترة جائحة كورونا خلال السنوات الثلاث السابقة والتغيرات المناخية والجوية، تسببت في خلق فجوة مناعية لدى الأشخاص وتغيير الخريطة الفيروسية وأوقات وأماكن ظهورها.

وأكد أن المتحورات التي ظهرت لفيروس كورونا في الفترة الأخيرة، تعتبر فيروسا عاديا لا تختلف عن بقية الفيروسات التنفسية المعدية.

وأوصى الطراونة عند الإصابة بالإنفلونزا أو بالفيروسات التنفسية، بشرب كميات كافية من السوائل، والراحة والنوم، وأخذ المسكنات لتخفيض الحرارة، وبتغطية الفم عند السعال أو العطاس، وغسل الأيدي بشكل مستمر، وتهوية المنازل والغرف الصفية بشكل مستمر وكافي، وعدم مخالطة المصاب بفيروس تنفسي، وعدم مشاركته الأغراض الشخصية تجنبا لانتقال العدوى.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).