الاخبار العاجلة
تغريم سائق سوري الجنسية ربع مليون ريال سعودي

تغريم سائق سوري الجنسية ربع مليون ريال سعودي

غرّمت محكمة صلح جزاء عمّان سائق شاحنة «سوري الجنسية» 248 ألفاً و548 ريالاً سعودياً، وذلك بعد ضبطه يهرب ثلاثة ملايين و107 آلاف و300 ريال سعودي في أماكن سرية من الشاحنة.

وبين قرار المحكمة التي ترأس هيئتها القاضي أنس الدبعي، أنه «قبل 4 شهور جرى ضبط المتهم على حدود العمري أثناء تفتيش الشاحنة بوجود مبلغ 3 ملايين و107 ألاف و300 ريال سعودي»، ولم يقم السائق بالتصريح عنها، فتم التحفظ على المبلغ وإبلاغ وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وبين القرار القابل للاستئناف أن المتهم كان يخفي المبالغ بأماكن سرية يصعب الوصول إليها وكانت مخبأة داخل رأس المركبة العائدة ملكيتها له وبجانب السرير وجناحي المركبة.

ووجدت المحكمة ووفق ما هو ثابت، أن المبلغ السالف الذكر قدر حسب سعر الصرف بالعملة الأردنية بمبلغ 585 ألفاً و881 ديناراً و415 فلساً، وثبت للمحكمة ارتكاب المتهم للجرم المسند إليه وهو جرم عدم التصريح عن الأموال المنقولة أثناء الدخول للمملكة خلافا للمادة 23/أ من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل اللإرهاب.

ونظرا لاعتراف المشتكي عليه الأمر الذي تجده المحكمة من الأسباب المخففة التقديرية، فتقرر ووفق صلاحية المحكمة في التقرير العقابي تخفيض الغرامة المحكوم بها من 10% وفق القانون إلى 8% لعدم ثبوت تعلقها بعمليات تمويل الإرهاب، وإرجاء تسيير الكتب اللازمة بذلك لحين اكتساب الدرجة القطعية والرسوم من قيمة الأموال غير المصرح بها وتغريمه 248 ألفاً و584 ريالاً سعودياً قرارا قابلا للاستئناف.

الرأي


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).