الاخبار العاجلة
بعد الفيتو.. الإدارة الأميركية تضغط لبيع قذائف دبابات لإسرائيل

بعد "الفيتو".. الإدارة الأميركية تضغط لبيع قذائف دبابات لإسرائيل

 

طلبت الإدارة الأميركية من الكونغرس الموافقة على بيع 45 ألف قذيفة لدبابات "ميركافا" الإسرائيلية لاستخدامها في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

ويأتي الطلب بينما ترفض واشنطن وقف إطلاق النار في غزة، واستخدامها حق النقض ضد مشروع قرار بهذا الشأن في مجلس الأمن، رغم تأييد 13 عضوًا وامتناع دولة واحدة عن التصويت.

كما يأتي في وقت تتزايد المخاوف من استخدام أسلحة أميركية في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 17 ألف فلسطيني وجرح أكثر من 42 ألفًا.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي حالي وآخر سابق: إنّ قيمة الصفقة المحتملة تزيد على 500 مليون دولار، وهي منفصلة عن طلب سابق قدّمه الرئيس الأميركي جو بايدن بقيمة 110.5 مليار دولار يتضمّن تمويلًا لكل من لأوكرانيا وإسرائيل.

 

وتخضع العملية لمراجعة غير رسمية من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

وقال المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية الأميركية جوش بول لوكالة "رويترز": إنّ الخارجية تضغط على لجنتي الكونغرس للموافقة بسرعة على الصفقة، في مواجهة اعتراضات من مدافعين عن حقوق الإنسان تتعلّق باستخدام أسلحة أميركية الصنع في الصراع.

وقال بول: "عُرض الطلب على اللجنتين في وقت سابق من هذا الأسبوع، ومن المفترض أن يكون أمامهما 20 يومًا لمراجعة المسائل الإسرائيلية، لكنّ وزارة الخارجية تطالبهما بإقرارها الآن".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).