القرنفل.. صديق القلب وعدو السكري

القرنفل.. صديق القلب وعدو السكري

المواد الغذائية الموجودة في 100 غرام من القرنفل تشمل 65 غراما من الكربوهيدرات، 6 غرامات من البروتين، 13 غراا  من الدهون الكلية، 2 غرام من السكريات، 274 سعرا حراريا من الطاقة و 33 غراما من الألياف الغذائية.

وتشمل المعادن في القرنفل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. وتشمل الفيتامينات الموجودة في القرنفل الفيتامين C والثيامين والريبوفلافين والنياسين والفوليك وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين د وفيتامين ك.

ويعمل القرنفل على تحسين الهضم عن طريق تحفيز إفراز الانزيمات الهضمية. وهو أيضا جيد للحد من انتفاخ البطن، التهيج في المعدة، وعسر الهضم والغثيان. يمكن ان يعد القرنفل مشويا او مسحوقا، ويأخذ مع العسل للتخفيف في اضطرابات الجهاز الهضمي.

وقد استخدم القرنفل في العديد من العلاجات التقليدية لعدد من الأمراض. أحد هذه الأمراض هو مرض السكري. في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، تكون كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم ليست كافية أو الأنسولين لا ينتج على الإطلاق. وقد كشفت الدراسات أن القرنفل يعمل على تحفيز إفرازالأنسولين في بعض الطرق والمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم .

ويعمل القرنفل على تقوية عضلة القلب، فهو يحتوي على أنواع معينة من مضادات الأكسدة والتي تحتاجها عضلة القلب، فتقوي القلب وتحميه من الامراض، وإن تناول مريض القلب القرنفل يصبح إحتمال تعرضه للمضاعفات الناتجة عن أمراض القلب أقل. إن شرب مغلي القرنفل او إضافته إلى مختلف الاطعمة يساعد في الوقاية من إرتفاع الكولسترول، كما أنه يقي من الإصابة بتصلب أو ضيق وإنسداد الشرايين القلبية الناتج عن تراكم الكولسترول والدهون داخلها.

ويساعد القرنفل في خفض ضغط الدم المرتفع إن تم شربه بعد غليه، فالمواد المكونة للقرنفل تزيد من توسع الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي ينخفض ضغط الدم تدريجيآ ليصبح معتدلا وطبيعيا.

ويمكن أن تتم إضافة القرنفل إلى الاطعمة المختلفة فإلى جانب فوائده فهو يضفى مذاقآ جيدآ على الطعام، والطريقة الأمثل والأفضل هي وضع حبات من القرنفل للماء المغلي، وشرب هذا المشروب دون أن تتم تحليته خاصة بالنسبة لمرضى السكري، ويمكن إضافة عسل النحل إليه إن لم يكن المريض يعاني من ارتفاع السكر في الدم، ويمكن إضافة القرنفل كذلك إلى بعض المشروبات الأخرى مثل الشاي على سبيل المثال .

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).