الاخبار العاجلة
أسبوع حافل بالأمطار ومراقبة كتلة قطبية

أسبوع حافل بالأمطار ومراقبة كتلة قطبية

تتأثر المملكة اليوم السبت بمنخفض جوي يجلب الأمطار الغزيرة شمالا مع امتدادها على فترات نحو وسط المملكة والعاصمة عمّان على شكل زخات متفرقة من المطر.

كما تتأثر المملكة منتصف الأسبوع الجاري بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة وعالية الرطوبة يجلب الأمطار الغزيرة على مناطق واسعة من المملكة بما فيها المناطق الصحراوية ويتوقع أن يستمر هذا المنخفض الجوي لمدة قد تتجاوز 60 ساعة يجلب الأمطار والرياح القوية والأجواء الباردة على العديد من المناطق، وفق مركز وسم.

موجة قطبية

ويراقب مركز وسم موجة قطبية بعد منتصف الشهر والتي يتوقع أن ينتج عنها انخفاض كبير على درجات الحرارة وتشكّل عدة منخفضات جوية قوية مصحوبة بالهطولات الغزيرة والرياح القوية، وسيتم إصدار التفاصيل تباعا.

ماذا يقول طقس العرب؟

تُشير أحدث الخرائط الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي توقعات بأن تتأثر الأردن اليوم السبت بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي يتمركز فوق الأراضي التركية، بحيث تنخفض درجات الحرارة وتهطل زخات من الأمطار خاصة في شمال المملكة، كما ومن المُتظر أن تتأثر المملكة بفعالية جوية أخرى وهي أكثر شمولية مُنتصف الأسبوع القادم بإذن الله. ويُمكن تلخيص حالة الطقس المُتوقعة في المملكة خلال الأسبوع الجاري  بالنقاط التالية:

1. كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة السبت مُرافقة لامتداد منخفض جوي يتمركز بعيداً عن المملكة يُتوقع بمشيئة الله أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة في المملكة يوم السبت، لتُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس بارداً نسبياً في غالبية المناطق، وبارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وتظهر تدريجياً كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة بحيث يكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم لاسيما في شمال المملكة وتهطل زخات من الأمطار بمشيئة الله في الشمال وتكون غزيرة أحياناً ويصحبها حدوث الرعد أحياناً وبخاصة ساعات الفجر وقد تمتد لبعض المناطق الوسطى والشرقية، والرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، مع هبات نشطة أحياناً مُثيرة للغبار والأتربة في المناطق الصحراوية.

2. استقرار مؤقت على الطقس الأحد يعود الطقس للاستقرار في مُختلف المناطق يوم الأحد، وتميل درجات الحرارة للارتفاع لتُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس مائلاً للبُرودة فوق المُرتفعات الجبلية، ولطيفاً في باقي المناطق، والرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة عُموماً.

3. الإثنين وحتى الأربعاء: فعالية جوية جديدة وأمطار على فترات في مُختلف المناطق وتتسارع الإشارات بتأثر منطقة بلاد الشام بما فيها الأردن بفعالية جوية جديد مُنتصف الأسبوع القادم (ما بين 11 و13 ديسمبر/كانون أول) ناتجة عن تلاقي إمتداد لمُنخفض جوي سطحي من المملكة السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر وكتلة هوائية باردة في طبقات الجوالعليا بالإضافة إلى أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق لرطوبة في طبقات الجوالمُختلفة، بحيث تكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله بين الحين والآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد وتساقط البَرَد في بعض الأوقات ويُمكن لبعض من هذه الزخات أن تكون غزيرة أحياناً مما يؤدي إلى جريان الاودية والشعاب ورُبما تشكل السيول المُفاجئة.

4. ضباب في مناطق عِدّة من المملكة ومع تأثير الفعالية الجوية على المملكة والتي يُرافقها تأثير كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة تؤدي إلى ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية في الأجواء، وتشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر من أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس فوق بعض المُرتفعات الجبلية وأجزاء من السهول الشرقية ومنطقة زيزيا ومطار الملكة علياء وطريق المطار وأحياء من العاصمة بالإضافة إلى أجزاء مختلفة من الطريق الصحراوي والخارجية والبادية.

5. عودة للاستقرار على الطقس نهاية الأسبوع يميل الطقس للاستقرار مُجدداً في غالبية مناطق المملكة الجمعة وترتفع درجات الحرارة مع أجواء مائلة للبُرودة نهاراً فوق المرتفعات الجبلية العالية في حين تكون لطيفة بوجه عام في باقي مناطق المملكة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).