الاخبار العاجلة
قطار أمطار يتجه صوب الأردن.. ماذا عن الثلوج؟

قطار أمطار يتجه صوب الأردن.. ماذا عن الثلوج؟

يستمر تأثر المملكة بمنخفضات جوية "قوية ومتتابعة" تجلب كميات كبيرة من الأمطار لمختلف المناطق بما فيها المناطق الصحراوية وإقليم العقبة وسط درجات حرارة منخفضة، وستصل هذه المنخفضات الجوية إلى ذروة قوتها بعد منتصف الشهر.

منخفض جوي وأمطار غزيرة

تتأثر المملكة يوم السبت بمنخفض جوي يجلب الأمطار الغزيرة شمالا مع امتدادها على فترات نحو وسط المملكة والعاصمة عمّان على شكل زخات متفرقة من المطر، كما تسقط زخات المطر مساء الجمعة في مناطق مختلفة من المملكة وخاصة شمال شرق المملكة وشمالها وكذلك أقصى المناطق الجنوبية وحول إقليم العقبة وذلك أثناء عبور الجبهة الهوائية الباردة تزامنا مع نشاط الرياح وبرودة الطقس، وفق مركز وسم.

منتصف الأسبوع المقبل

وتتأثر المملكة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة وعالية الرطوبة يجلب الأمطار الغزيرة على مناطق واسعة من المملكة بما فيها المناطق الصحراوية ويتوقع أن يستمر هذا المنخفض الجوي لمدة قد تتجاوز 60 ساعة يجلب الأمطار والرياح القوية والأجواء الباردة على العديد من المناطق، والتفاصيل خلال يومين للمنخفض الجوي المتوقع منتصف الأسبوع المقبل.

مراقبة موجة قطبية

ويراقب مركز وسم موجة قطبية بعد منتصف الشهر والتي يتوقع أن ينتج عنها انخفاض كبير على درجات الحرارة وتشكّل عدة منخفضات جوية قوية مصحوبة بالهطولات الغزيرة والرياح القوية، وسيتم إصدار التفاصيل تباعا.

وأشار إلى أن ضعف التيار النفاث شبه الاستوائي فوق شمال مصر ما زال يتسبب بنشاط جبهات باردة قوية نحو المنطقة ومتعمقة في طبقات الجو، كالتي حدثت قبل يومين، ونتج عنها حالة ممطرة غزيرة وقوية وشاملة بسبب قوة الفعالية وارتفاع الرطوبة وليست مجرد حالة عدم استقرار جوي.

ويتوقع وسم تكرار مثل هذه الجبهات الباردة القوية والرعدية أيضا منتصف الاسبوع المقبل وكذلك بعد منتصف الشهر قبل وصول الموجة القطبية الجديدة وذلك نتيجة ضعف التيار النفاث شمال مصر والذي يعمل على تقوية تموجات روسبي المندفعة نحو المنطقة، وسينتج عن ذلك أيضا انحدار التيار النفاث القطبي نحو شرق البحر المتوسط خلال بداية المربعانية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).