الاخبار العاجلة
خبر سار بشأن أسعار السيارات الكهربائية

خبر سار بشأن أسعار السيارات الكهربائية

غادة الخولي

قال الخبير الاقتصادي هاشم عقل، إن مصطلح "بطارية الحالة الصلبة" في السيارات الكهربائية يُطلق على البطارية التي تستخدم محلولًا صلبًا بدلاً من السائل أو "الجيل" الموجود في البطاريات الليثيوم-أيون التقليدية. 

وأضاف عقل في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، الخميس، أن من الفوائد الرئيسية لبطاريات الحالة الصلبة أنها تحتوي على كثافة طاقة أعلى، مبيناً أنه يمكن تخزين كمية أكبر من الطاقة في نفس الحجم، مما يؤدي إلى زيادة نطاق القيادة دون زيادة حجم أو وزن البطارية.

وأفاد أن شحن بطارية الحالة الصلبة يعتبر أكثر سرعة، موضحاً أنه يمكن أن تسهِّل المواد الكهربائية الصلبة نقل الأيونات بشكل أسرع بكثير، مما يقلل بشكل كبير من وقت الشحن.

وأردف أن من فوائد البطاريات الصلبة أيضا زيادة السلامة، حيث تتمتع المواد الكهربائية الصلبة بمرونة أقل للتسرب أو الحرائق، مؤكدا أنه لا يتم استخدام مواد سائلة قابلة للاشتعال فيها.

وتتمتع البطاريات الصلبة بعمر أطول، وفق عقل، مبيناً أنها أقل عرضة للتلف الذي يحدث في البطاريات التقليدية أثناء دورات الشحن والتفريغ.

وأكد أن هذه التكنولوجيا القادمة في البطاريات ستؤدي إلى خفض أسعار السيارات الكهربائية بسبب التحول من مادة الليثيوم المرتفعة السعر.

وأفاد أن البطاريات الصلبة تخفف من وزن السيارة بنسبة 25% مقارنة بالسيارات الكهربائية؛ لأن مادة الليثيوم ثقيلة الوزن.

تويوتا تقود ثورة في عالم البطاريات

نقل تقرير نشرته جريدة "ديلي ميل" البريطانية، عن شركة "تويوتا" اليابانية، وهي أكبر منتج للسيارات في العالم، قولها إنها سيكون لديها سيارات كهربائية تقدم نطاقات تقترب من 1000 ميل تقريباً (1500 كيلو متر)، وذلك خلال سنوات قليلة وفي وقت أقرب مما قد يعتقد الناس.

وتقول تويوتا إن "نماذجها المستقبلية ستعمل على تحسين هذا الأمر، وبأسعار معقولة جداً".

وقال رئيس منشأة الإنتاج الجديدة لشركة "تويوتا" تاكيرو كاتو، إن المدى سيكون أساسياً لجذب قاعدة أوسع من العملاء، ويوضح قائلاً: "سنحتاج إلى خيارات مختلفة للبطاريات، تماما كما لدينا أنواع مختلفة من المحركات". ويضيف: "من المهم تقديم حلول البطاريات المتوافقة مع مجموعة متنوعة من النماذج واحتياجات العملاء".

وتعتقد شركة "تويوتا" أنها ستبيع السيارات الكهربائية ذات هذه النطاقات قبل نهاية العقد الحالي. حيث تقول شركة "تويوتا" إنها حققت تقدماً كبيراً في سعيها لتحسين متانة بطاريات الحالة الصلبة، وتعتقد الآن أن هذه التقنية ستكون في سياراتها الإنتاجية بحلول عام 2028.

وتوضح شركة صناعة السيارات: "تحتوي بطاريات الليثيوم أيون ذات الحالة الصلبة على إلكتروليت صلب يسمح بحركة الأيونات بشكل أسرع وتحمل أكبر للجهد العالي ودرجات الحرارة، وهذه الصفات تجعل البطاريات مناسبة للشحن والتفريغ السريع وتوصيل الطاقة في شكل أصغر".

ومن المتوقع أن توفر أول بطارية صلبة من تويوتا نطاقًا يصل إلى 621 ميلاً (ألف كيلومتر) ويمكن إعادة شحنها في أقل من 10 دقائق.

وذكرت "تويوتا" أن لديها بالفعل "بطارية ليثيوم أيون ذات حالة صلبة ذات مواصفات أعلى" قيد التطوير، وتستهدف تحسين النطاق بحوالي 50% لتوفير أكثر من 1200 كيلومتر (746 ميلاً) بين الشحنات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).