الاخبار العاجلة
الحوثيون يضربون اقتصاد مصر إلى جانب إسرائيل

الحوثيون يضربون اقتصاد مصر إلى جانب إسرائيل

غادة الخولي

يرى الخبير الاقتصادي حسام عايش أن استهداف الحوثيين للسفن التجارية الاسرائيلية يؤدي إلى إحداث خلل في منظومة الحركة والتجارة الإسرائيلية وفيما يتعلق بالسفن العسكرية والتجسسية.

وأكد عايش في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، مساء الأربعاء، أن انتقال عدوى المخاوف للسفن التي تتعامل مع الاحتلال إلى دول أخرى لا شك أنه سيؤثر على قناة السويس، مشيرا إلى أن 12% من حركة التجارة العالمية التي تمر من باب المندب تمر من قناة السويس بالإضافة إلى حركة النفط والتي تعادل 3.5 إلى 4 مليون برميل نفط يمر يوميا عبر باب المندب والتي تشكل نحو 4% من تجارة النفط العالمية.

وأفاد أن هناك 21 ألف سفينة تعبر من الباب المندب والذي يربط قناة السويس مع مضيق هرمز، خاصة وأن 98% من السفن التي تمر بقناة السويس تمر في باب المندب اولا، مشيرا إلى أن انخفاض عدد السفن يعني تراجع الإيرادات لجمهورية مصر من قناة السويس، وذلك يعجّل بالإجراءات المتعلقة بممرات عبور مائية أو برية يتم التعامل عليها وتجاوز قناة السويس عبر الممر الاقتصادي إلى الخليج والأردن ومن ثم إلى إسرائيل ومنها لأوروبا.

وبين عايش أن هناك تكاليف إضافية من التحول للبحث عن خطوط نقل بحري أخرى بعيدا عن باب المندب وقناة السويس والتي تقدر بـ 50 مليون دولار يومياً.

وأكد أن عمليات الحوثيين ستؤذي مصر إلى جانب إسرائيل اقتصاديا، مبينا أن الخيارات المتخذة في الحروب لمواجهة دولة معتدية سيكون هناك أضرارا جانبية تتعرض لها دولا أخرى في المنطقة، وهو أمر طبيعي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).