الاخبار العاجلة
أين يتجه سوق السيارات في الأردن؟

أين يتجه سوق السيارات في الأردن؟

قالت هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية إنه تم التخليص على 34,902 مركبة كهربائية خلال شهري كانون الثاني (يناير) وتشرين الثاني (نوفمبر) الماضيين، ما يمثل زيادة "كبيرة" بنسبة 140 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكدت الهيئة وجود اتجاه تصاعدي في سوق السيارات، حيث تم التخليص على 15,576 مركبة كهربائية و13,629 مركبة هجينة و9,456 مركبة ديزل و15,634 مركبة بنزين في عام 2022.

واستمر هذا الاتجاه في عام 2023 حيث يفوق عدد المركبات الهجينة المستوردة عدد الديزل، وقال تقرير للهيئة إنه تم التخليص على 14873 مركبة هجينة، و7309 مركبات ديزل، و10640 مركبة بنزين، خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر.

وقال جهاد أبو ناصر، ممثل قطاع السيارات في الهيئة، إن السيارات الهجينة والكهربائية تمثل 18 في المائة من نظام النقل في المملكة، حيث تمثل المركبات الكهربائية وحدها 80,000 من أصل أكثر من مليوني سيارة مسجلة.

وأضاف أبو ناصر أنه "على الرغم من أن سيارات الكهرباء لا تزال تمثل نسبة صغيرة من حصة السوق في الأردن، إلا أن الطلب على المركبات الكهربائية زاد بشكل كبير خلال العامين الماضيين، أي ما يعادل نصف السيارات المستوردة من عام 2015 إلى عام 2022.

وشدد أبو ناصر أيضًا على ضرورة الاستثمار المحلي في شبكة شحن السيارات الكهربائية لتعزيز الطلب على السيارات الكهربائية.

وقال نقلا عن أرقام رسمية: "هناك حوالي 60 محطة شحن للسيارات الكهربائية في الأردن حتى أكتوبر 2023".

وتتراوح أسعار غالبية السيارات الكهربائية المباعة في الأردن بين 10 آلاف و25 ألف دينار أردني، بحسب الموديل والحجم وسعة البطارية، بحسب أبو ناصر.

وأشار إلى أن السيارات الصينية تهيمن حاليا على سوق السيارات في الأردن، حيث تمثل حوالي 80% من واردات السيارات الكهربائية، ومن المتوقع أن تشكل السيارات الصينية أكثر من 50 في المائة من حصة سوق السيارات المحلية بحلول نهاية هذا العام.

وأشار إلى أن الطلب الإجمالي على السيارات في الأردن شهد تراجعا منذ بداية الحرب على غزة، عازيا الانخفاض إلى عوامل "نفسية" وتغير في عادة الإنفاق.

وأضاف أبو ناصر أن نشاط الاستيراد في الأردن لم يتأثر على الإطلاق، إذ عادة ما يتم الاتفاق على صفقات استيراد السيارات قبل ثلاثة أشهر على الأقل.

وأوضح أن موسم الصيف يمثل عادة فترة الذروة للطلب على السيارات في الأردن، لكن عام 2023 كان استثنائيًا، حيث شهد طلبًا متزايدًا على السيارات الكهربائية على مدار العام.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).