الاخبار العاجلة
ما أسباب ارتفاع أسعار الغذاء في الأردن؟

ما أسباب ارتفاع أسعار الغذاء في الأردن؟

غادة الخولي

 

قال الخبير المصرفي، الدكتور مفلح عقل، إن ارتفاع أسعار الغذاء في الأردن، وفق تقرير البنك الدولي مؤخرا، هو نتيجة ارتفاع المواد الغذائية المنتجة محليا.

وأفاد عقل في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، الثلاثاء، أن الواجب أن يكون هناك رقابة على الأسعار في الأسواق المحلية، والتي تعتبر عمليا غير مفعلة بشكل كامل في الأردن.

وأكد أنه وللمساهمة في تخفيض أسعار السلع الغذائية يجب تخفيض قيم الجمارك والرسوم التي تفرض على المواد بنسب أفضل.

وأردف أن الأسعار العالمية للمواد الأساسية منخفضة حالياً، مثل "القمح والأرز" والتي يستوردها الأردن من دول مختلفة، مشيراً إلى أن باب الاستيراد مفتوح.

وبين أن هناك تباين بين الأسعار للفواكه والخضار والمواد الغذائية في الأردن بين مكان وآخر، مؤكدا بوجوب رقابة قوية لتحديد الأسعار والحد من عملية الاحتكار للسلع التي يقوم بها بعض التجار.

ووفق تقرير الأمن الغذائي الشهري الصادر عن البنك الدولي مؤخرا، ارتفعت أسعار الغذاء في الأردن بنسبة 1.7% لنهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

وبحسب التقرير، فإن أسعار الغذاء في الأردن استمرت في الارتفاع للشهر الرابع على التوالي بعد أن ارتفعت بنسب 0,6% في تموز (يونيو) الماضي و1.2% في آب (أغسطس)  الماضي، و 1.3% ايلول (سبتمبر) الماضي، وذلك بعد أن تراجعت لشهرين متتالين، في حزيران (يوليو) بواقع 1%، ونهاية أيار (مايو) الماضي بواقع 1.9%.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).