الاخبار العاجلة
تعرفوا على أكثر مخالفات السير انتشارا في الأردن.. أرقام ضخمة

تعرفوا على أكثر مخالفات السير انتشارا في الأردن.. أرقام ضخمة

نظمت الجامعة الهاشمية بالتعاون مع مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية في مديرية الأمن العام، اليوم الأحد، ندوة توعوية حول قانون السير المعدل ومحاربة ظاهرة إطلاق العيارات النارية.

وتحدث مدير إدارة السير العميد الدكتور فراس الدويري حول قانون السير الجديد المعدل لسنة 2023، ودور هذا القانون في الحد من حوادث السير التي استنزفت الكثير من الأرواح لسالكي الطرق.

وقال إن عدد المركبات الموجودة في المملكة تقدر بمليونين ومئة ألف مركبة، وهناك ثلاثة ملايين شخص يحملون رخصة قيادة.

وبين أن عدد المخالفات المسجلة منذ بداية العام 2023 حتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي بلغت؛ (5088) مخالفة قيادة المركبة بصورة متهورة أو استعراضية، و(82950) مخالفة تجاوز الإشارة الضوئية حمراء، و(11851) مخالفة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، و(132534) مخالفة عدم استخدام حزام الأمان.

وأكد أن الخسائر المادية الناجمة عن الحوادث المرورية تقدر بنحو 322 مليون دينار، مشيراً إلى انخفاض مخالفات قطع الإشارة الحمراء منذ تطبيق القانون الجديد بنسبة 70 بالمئة.

من جانبه، تحدث مدير شرطة محافظة الزرقاء العميد فهد أبو وندي عن ظاهرة إطلاق العيارات النارية التي تعد من الظواهر الدخيلة على المجتمع الأردني وتشكل خطرا كبيراً على المواطنين الأبرياء، والدور الذي تقوم به مديرية الأمن العام للتصدي لهذه الظاهرة بالشراكة مع المواطن الأردني.

بدوره، أشاد مدير مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية العقيد محمود الشياب بالعادات والتقاليد الأردنية التي تميز النسيج المجتمعي الأردني والتي أصبحت الآن تشكل رديفاً مع رجل الأمن في الحد من هذه الظواهر السلبية.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور فواز الزبون أهمية هذه الندوات التي تسهم في توعية أبناء المجتمع الأردني، خاصة فئة الشباب، بأخطار ومخاطر هذه الظواهر، مشيراً إلى أن الجامعة بصدد الإعلان عن إدراج مساق خاص بالثقافة المرورية بهدف تعزيز الوعي المروري لدى الطلبة.

وعلى هامش الندوة، عرض فيلم وثائقي اشتمل على العديد من الحوادث التي وثقتها كاميرات المراقبة، كما جرى التوقيع على وثيقة تدعو لمحاربة ظاهرة إطلاق العيارات النارية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).