الاخبار العاجلة
مهم للمواطنين.. أخطاء كبيرة تضاعف استهلاك الكهرباء في الشتاء

مهم للمواطنين.. أخطاء كبيرة تضاعف استهلاك الكهرباء في الشتاء

غادة الخولي

قال خبير الطاقة والاقتصاد هاشم عقل، إن مسؤولية المواطن كبيرة عند استخدام وسائل التدفئة في فصل الشتاء لعدم زيادة التكلفة والمصروف الشهري.

وأوضح عقل في حديث لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، الأحد، أن استخدام المواطن للمكيفات والمدافئ الكهربائية يجب أن يكون ضمن التقنين بالدرجة الأولى للمساهمة في تخفيض تكلفة استهلاك الكهرباء.

طريقة ترشيد استخدام المكيّف

وتابع عقل أنه على المواطن استخدام المكيفات ضمن درجة حرارة مقبولة والتي تتراوح من 22 إلى 24 درجة مئوية، وعدم تثبيتها على درجة حرارة تصل إلى 32، مبيناً أنه مهما زادت درجة حرارة المكيف لن يصل إليها المكان الموجود به وبالتالي سيستمر بالعمل دون توقف، ويؤدي إلى ارتفاع استهلاك الكهرباء بشكل مضاعف.

وأفاد عقل أن زيادة استهلاك الكهرباء يرفع شريحة المستهلك للدرجة الأعلى ويضاعف التكلفة عليه، وهذا يرفع قيمة فاتورة الكهرباء على المواطن.

استخدام الكيزر

وأردف أن استخدام المواطن للكيزر يجب أن يكون بشكل متوازن، وعدم تشغيله بشكل متواصل لمدة 24 ساعة وإنما تشغيله بفترة الاستخدام فقط، وبرمجته عند درجة حرارة مقبولة وليست عالية.

وبيّن أن صيانة الكيزر مهمة بين فترة وأخرى؛ بسبب تراكم الترسبات بين القطبين السالب والموجب داخله، وبالتالي يكون نقل الكهرباء بطيء، مما يؤدي إلى ارتفاع استهلاكها إلى أرقام أكبر بشريحة المستهلك، من 50 فلساً إلى 20 قرشاً للكيلو واط الواحد على سبيل المثال. 

استخدام المحروقات في التدفئة

وحول استخدام المواطن للوقود مثل الغاز والكاز والسولار في التدفئة، قال عقل إن الموقف الحكيم هو استغلال أي وسيلة تدفئة لأغراض أخرى مثل تسخين الماء والطبخ وذلك لترشيد الاستهلاك من المحروقات بكل الطرق.

وأضاف أنه على المواطن تجنب الهدر والاستخدام المبالغ فيه بوسائل التدفئة عبر زيادة عددها في المنزل، مشيرا إلى أن ذلك يضاعف التكلفة بمصروف الغاز أو الوقود.

سبب ارتفاع فاتورة الكهرباء في فصل الشتاء

وأوضح عقل أن فاتورة الكهرباء ترتفع في فصل الشتاء؛ بسبب استخدام الإنارة بشكل أطول، وذلك لأن ساعات الليل تكون أكثر من النهار، مبيناً أن الفارق في الساعات يساهم في ارتفاع استخدام الكهرباء وزيادة الاستهلاك والتكلفة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).