الاخبار العاجلة
من هو أحمد الغندور ؟

من هو أحمد الغندور ؟

 

أعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، استشهاد 4 من قادتها العسكريين من بينهم قائد لواء شمال غزة اللواء أحمد الغندور.
ونعت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس عددا من قادتها، منهم الشهيد أحمد الغندور «أبو أنس»، عضو المجلس العسكري، وقائد لواء الشمال.
كما نعت «القسام» في بيان لها، القادة: وائل رجب ورأفت سلمان، وأيمن صيام، الذين استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي القائم على قطاع غزة.
اللواء أحمد الغندور وشهرته بـ «أبو أنس» هو قائد كتائب القسام في شمال قطاع غزة، و هو أقدم رجل في جيش كتائب القسام بمشاركته في أول خلية عسكرية تم تشكيلها.
قضى أحمد الغندور 39 عامًا في القتال والجهاد، وكانت أول مهمة قام بها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي عام 1984 م، وشارك في عدد من المعارك منها: «معركة أهل الجنة، أيام الغضب، معركة الفرقان» وغيرها.
معلومات عن أحمد الغندور قائد لواء الشمال بكتائب القسام
أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية أحمد الغندور «أبو أنس» على قائمة الإرهاب لديها في عام 2017، مدعية أنها تعتبر القيادي في كتائب عز الدين القسام «إرهابيًا دوليًا» بحسب التصنيف المتبع في الدبلوماسية الأميركية الذي يستهدف سنويًا عشرات الأفراد أو الكيانات المعنوية في العالم.
وزعمت الخارجية حينها أن «الغندور كان متورطا في العديد من العمليات الإرهابية، خصوصًا في هجوم ضد القوات الإسرائيلية في العام 2006، ولن يعود بإمكانه حيازة أملاك أو عقارات في هذا البلد أو التعامل مع أي شخص في هذا البلد»..
من هو أحمد الغندور قائد لواء الشمال بكتائب القسام
وتم وصفه بـ «أبو الهول» لمكانته التاريخية ونسب إليه تنظيم مئات العمليات الاستشهادية مع بداية طوفان الأقصى، ومن بينها: عملية ريم الرياشي، وعملية اقتحام ميناء أسدود، التي نفذها محمود سالم ونبيل مسعود وغيرها من العلميات.
وتعرض اللواء أحمد الغندور لمحاولتي اغتيال عام 2002، وعام 2012، ووصفه الاحتلال الإسرائيلي بـ «صاحب الأرواح السبعة» نظرًا لفشلها في محاولات اغتياله.
اعتقل اللواء أحمد الغندور 6 سنوات لدى الاحتلال الإسرائيلي، و5 سنوات لدى السلطة الفلسطينية.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).