الاخبار العاجلة
هل ستخرق إسرائيل الهدنة؟

هل ستخرق إسرائيل الهدنة؟

غادة الخولي 

رجّح الخبير الأمني والعسكري الدكتور عمر الرداد، عدم خرق الإحتلال الهدنة بشكل شامل، لكنه سيحاول تعطيل بعض الإجراءات لأوقات محدودة.

 

وقال الرداد في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، إن الاحتلال سيتبع تعطيل بعض الإجراءات لإثبات قدراته، لاسيما وأن اليمين الإسرائيلي المتطرف غير راضٍ عن الهدنة، كما ورد بتصريحات الوزير المتطرف بن غفير.
وأضاف أن هناك ضغوطات أمريكية وأوروبية ومن دول عربية لإبرام هدن جديدة وهو ما يتوقع لاحقا.

 

وأعلنت كتائب القسام، مساء السبت، تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى ضمن صفقة تبادل الأسرى مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت الكتائب، إن سلطات الاحتلال لم تلتزم ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الاغاثية إلى شمال قطاع غزة، ولعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المتفق عليها.
فيما أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" نقلا عن مصادر أمنية إسرائيلية أن الجيش سيعود للقتال في قطاع غزة بحلول منتصف هذه الليلة في حال لم تنفذ حماس المرحلة الثانية من اتفاق تبادل الأسرى.

 

وأشارت المصادر إلى وجود تأخير في إطلاق سراح الأسرى، وقالت إنه "أمس أيضا تلاعبت حماس في اللحظات الأخيرة، وغيرت مسار نقل الأسرى ونقلتهم خلافا للخطة" المتفق عليها. 
وأكدت المصادر الأمنية الإسرائيلية "نقلنا صباح اليوم إلى شمال قطاع غزة ما لا يقل عن 61 شاحنة مساعدات من أصل 200 شاحنة تم دخولها إلى القطاع، بما في ذلك ناقلات الديزل والغاز".
وتابعت "تعرف حماس أنه إذا لم يتم إطلاق سراح المختطفين بحلول منتصف الليل، فإن الجيش الإسرائيلي سيعود إلى المناورة في الحرب".
 

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).