الاخبار العاجلة
توضيح أمني بشأن اختراق واتساب لأردنيين

توضيح أمني بشأن اختراق واتساب لأردنيين

قال الرائد انس العجارمة رئيس وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية إنه وخلال الفترة الماضية تلقت الوحدة العديد من البلاغات والشكوى من المواطنين والمقيمين حول اختراق حساباتهم على تطبيق "الواتساب" وكان في البداية هناك تخوف من وجود خلل في التطبيق أو من هجمة إلكترونية.

وبين الرائد العجارمة في حديثه لإذاعة الأمن العام أنه وبعد البحث والتحري والتحقيقات التي أُجريت تبين بأنه لن يتمكن المخترق من الوصول إلى تطبيق الواتساب دون تزويده بكلمة المرور أو برمز تأكيد الهوية الذي يملكه صاحب الحساب .

وأشار إلى أن العديد من الأشخاص الذين وردت البلاغات منهم تلقوا هذه الرسالة على أساس إضافتهم إلى مجموعات على تطبيق واتساب من قبل أصدقاء معروفين لديهم ظنا منهم أنها رسائل صحيحة ومصدرها نفس الصديق أو شخصيات عامة أو علامات تجارية كل حسب اهتمامه، حيث تبين أن جميع هذه الرسائل وصلت من اسماء وأرقام وهمية منوها إلى أن إضافة أي شخص إلى مجموعات الواتساب لا يتطلب تزويد أي طرف برمز، داعيا المواطنين إلى عدم فتح أي روابط أو إرسال أي رسائل نصية وضرورة التأكد دائماً من هوية الأشخاص الذين تتحدث معهم.

وأكد أن البطاقة الائتمانية وتحت أي ظرف من الظروف لا يجوز تصويرها ولا يتم مشاركة معلوماتها مع أي شخص كان، مشيرا إلى أن تصوير البطاقة الائتمانية على الوجهين تُمكن أي شخص من استخدامها وإجراء عملية الشراء "أون لاين " من خلالها.

وأكد أن البطاقة الائتمانية هي بطاقة سرية مصرفية خاصة بالشخص نفسه حتى عند استلامها من البنك يتم تسلم الكود العائد للبطاقة بشكل مغلق، مشيراً إلى التعاون الدائم مع البنك المركزي وجمعية البنوك حيث تم إرسال رسائل مفادها (نرجو منكم عدم مشاركة معلوماتكم المصرفية، وعدم مشاركة معلومات تطبيق الواتساب وتفعيل المصادقة الثنائية على تطبيق الواتساب وعدم مشاركة أي رمز تأكيد للهوية على الواتساب مع أي شخص كان.

 وأوضح الرائد العجارمة أن اختراق الحساب يتم من خلال تزويد الشخص المخترق بكلمة المعرّف الخاصة به بالشخص المخترق ورمز الهوية الخاصة بالشخص والإجراء السليم هو الاتصال مع الشخص وإخباره بأنك استلمت منه رابط وصورة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).