الاخبار العاجلة
إليكم خطط الأردن بتأمين المياه خلال العام

إليكم خطط الأردن بتأمين المياه خلال العام

 

غادة الخولي

قال الناطق الرسمي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة، إن فتح العروض الفنية للائتلاف والشركات التي أحيلت مشروع الناقل الوطني ستفتح نهاية العام الحالي.

وأكد سلامة في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، مساء الثلاثاء، أن الوزارة تسير بخطى ثابتة وسريعة في إنجاز هذا المشروع الوطني الاستراتيجي لتأمين وتحلية 300 متر مكعب سنويا وتأمينها بشكل مستدام.

 

وأضاف أن المشروع يعد من أهم وأكبر المشاريع المتعلقة بقطاع المياه، ويعد من المشاريع الاستراتيجية التي ستعمل على حل جزء كبير من العجز المائي في الأردن.

وأردف سلامة أن الوزارة تتخذ كافة الإجراءات وإيجاد الحلول ووضع السيناريوهات بتأمين مصادر جديدة للمياه للصيف القادم في عام 2024.

 وحول أبرز الخطط الفنية المتخذة في توفير مصادر مائية جديدة، بين أن الوزارة ستسعى بخططها بحفر الآبار وخفض الفاقد المائي واستغلال مياه السدود بالري والشرب.

وتابع الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء، سير عمل الحكومة في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

وأكد الملك، خلال اجتماع عقد في قصر الحسينية ضم رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة والوزراء المعنيين، أن المضي قدما في مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان (الناقل الوطني للمياه) أولوية وطنية.

وأشار جلالته إلى ضرورة أن تنعكس نتائج مؤشرات رؤية التحديث الاقتصادي على المواطنين سواء من حيث تحسين مستوى الخدمات أو إنجاز المشاريع. 

ودعا الملك إلى مواصلة الآلية التشاورية مع القطاع الخاص من قبل الحكومة، لوضعهم بصورة ما تم إنجازه والمتوقع أن ينجز في العام المقبل بكل شفافية ووضوح، وبحث كيفية تجاوز أية معيقات.

ولفت إلى أهمية تطوير بناء قدرات الوزارات بشكل سريع لضمان تنفيذ خطة الرؤية، وإعداد تقارير شهرية بمستوى الإنجاز، وفق الجدول الزمني المحدد.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).