الاخبار العاجلة
أجواء شتوية مبكرة وعاصفة ممطرة بغزارة ابتداء من هذا الموعد

أجواء شتوية مبكرة وعاصفة ممطرة بغزارة ابتداء من هذا الموعد

تتأثر المملكة بمنخفض جوي "شتوي" غير اعتيادي مقارنة مع هذا الوقت من العام ومبكرا، حيث يطرأ انخفاض كبير على الحرارة مساء الأحد وتهب رياح "عاصفة" تتجاوز سرعة هباتها 70-75 كم/ساعة وأكثر من ذلك في بعض الجبال العالية والمناطق المكشوفة وتسقط كميات كبيرة من الأمطار من مساء الأحد وحتى صباح الثلاثاء من الأسبوع المقبل، وتكون الحرارة دون 10 درجات مئوية في العاصمة والجبال.


وبالتفاصيل يكون الطقس نهاية الأسبوع باردا بشكل عام مع تساقط زخات المطر الخفيفة في شمال المملكة، وترتفع الحرارة قليلا يوم السبت قبل بداية تأثير المنخفض الجوي "العميق" والذي يقترب من تأثير "العاصفة الشتوية" .

وابتداء من نهار الأحد تهب رياح عاصفة على المملكة تثير الغبار الكثيف في المناطق الصحراوية، وتزداد الغيوم تدريجيا خلال ساعات النهار وتسقط الأمطار الرعدية في شمال المملكة وتمتد إلى وسطها في فترة المساء الأولى وتكون الأمطار الرعدية غزيرة في شمال ووسط المملكة وأجزاء من شمال شرقها.

وتمتد الأمطار إلى جنوب غرب البلاد مع أجواء عاصفة وذلك خلال ساعات مساء وليلة الأحد/الإثنين وسط الأجواء الباردة والشتوية المبكرة.

ويتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير خاصة في الجبال العالية وتصل دون 10 درجات مئوية وسط قوة الرياح وتساقط غزير للأمطار وبشكل شبه متواصل خاصة شمال ووسط المملكة.

ويتوقع أن يشمل المنخفض الجوي قطاع غزة بكميات كبيرة من الأمطار والرياح القوية وانخفاض الحرارة.

التحليل العلمي

ويعود سبب ذلك إلى اندفاع رياح "قطبية باردة " نحو شرق البحر المتوسط وبشكل غير اعتيادي مقارنة مع هذا الوقت من العام، مما تسبب في تشكّل منخفض جوي عميق فوق جزيرة قبرص متزامنا مع رياح عاصفة وكميات كبيرة من الأمطار في شرق البحر المتوسط.

ومع اصدار المعطيات العملية المتعلقة في حرارة شرق المتوسط التي تصل إلى 27 مئوية، ووصول هواء قطبي بارد نحو مياه شرق المتوسط والذي يتوقع أن يسبب تكاثف قوي للسحب الركامية الكثيفة والرعدية واندفاعها نحو منطقة بلاد الشام وفلسطين والأردن.

ووصول الهواء القطبي البارد نحو شرق المتوسط في شهر 11 هو أمر نادر ولا يتكرر كثيرا، وهو ناتج من دورانية الغلاف الجوي غير الاعتيادية التي ما زالت تسبب ظروف جوية غير مستقرة ومتطرفة حول مختلف مناطق العالم. وسم


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).