الاخبار العاجلة
مشهد خيالي.. ماذا يعني وصول جندي قسامي لدبابة ميركافا 4 وتفجيرها؟ (فيديو)

مشهد خيالي.. ماذا يعني وصول جندي قسامي لدبابة ميركافا 4 وتفجيرها؟ (فيديو)

نشرت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة المقاومة حماس، لحظة تفجير دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا4 من مسافة صفر، لكن ماذا يعني وصول جندي قسامي لهذه الدبابة؟.

 تعتبر الميركافا 4 أو كما سموها "دبابة القرن 21"، تتميز بأنها أول دبابة في العالم تحتوي على نظام حماية متقدم من الذكاء الاصطناعي يدير مهام الخزان 360ْ، مما يقلل عبء العمل على الطاقم، ويساعد في تحديد الأهداف بدقة كبيرة، ودُمج نظام الذكاء الاصطناعي بنظام إدارة ساحة المعركة.

و تحتوي ميركافا 4 على أجهزة استشعار محدثة، ولها قدرة على رؤية الواقع الافتراضي، مما يسمح برؤية واسعة تصل إلى 360 درجة من خلال درعها.

 تحتوي الميركافا 4 على نظام حماية نشط يستخدم أجهزة استشعار، و"رادارات" للكشف عن التهديدات، والقدرة على اعتراضها بوقت قياسي.

تتمتع بدروع معيارية يمكن استبدالها أو ترقيتها بسهولة، مما يسمح للدبابة بالتكيف مع الظروف المتغيرة، والبقاء على أهبة الاستعداد ضد أي تهديد.

 تحتوي على نظام إدارة المعركة، مما يسهل على الطاقم تخطيط المهام، وتقدير الوضع المحيط بالدبابة في الخارج.

تتضمن نظاما متقدما للتحكم في الحرائق، يتكون من محدد المدى بالليزر والتصوير الحراري، إضافة لنظام استهداف محوسب، مما يسمح للطاقم بالاشتباك مع الهدف بدقة وسرعة، حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة أو المحجوبة.

تتميز بتصميم قتالي يسمح لمحركاتها المثبتة في الأمام بتحرير مساحة للقوات في الجزء الخلفي من الهيكل، عندما تُفرغ الذخيرة، وتسمح هذه القدرة بتنقل القوات مباشرة من وإلى ساحة القتال.

 تحتوي على نظام حماية نشط يعترض الصواريخ المضادة للدبابات قبل وصولها، ولها القدرة على إطلاق النار على الأهداف المتحركة حرارياً، وبها قدرات عالية لإصابة الطائرات العمودية التقليدية باستخدام الذخائر المضادة للدبابات.

 زُودت بدروع معيارية جديدة يمكن إعادة تشكيلها لمواجهة تهديدات محددة، وطُور قاع هيكلها لتقديم حماية أفضل من الألغام الأرضية.

 زودت ميركافا بنظام حماية متطور يدمر الصواريخ، والصواريخ المضادة للدبابات بحساسية عالية، ويشمل نظام حماية متقدم لتحديد التهديدات والإنذار مبكراً، مع نظام حماية من الصواريخ التي تُطلق من الجو.

 تتميز بمحركها الخلفي على عكس غالبية الدبابات ذات المحركات الأمامية، الأمر الذي يوفر حماية إضافية للطاقم، فهو يعمل حاجزا بين مقصورة الطاقم والنيران القادمة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).