الاخبار العاجلة
حقوق الإنسان يتابع توقيف متظاهرين في الرابية

"حقوق الإنسان" يتابع توقيف متظاهرين في الرابية

رصد المركز الوطني لحقوق الإنسان المسيرات والوقفات التضامنية التي نفذت في العاصمة عمان يوم الجمعة الموافق 27 تشرين الثاني لعام 2023م، تضامنا مع أهلنا في قطاع غزة.

وفي هذا السياق فقد رصد المركز خلال الوقفات والمسيرات التضامنية التي نفذت ظهرًا التزاما بالوسائل السلمية والمشروعة من قبل المشاركين في ممارسة حقهم في التجمع السلمي، كما رصد في الوقت ذاته تمكين الافراد من ممارسة هذا الحق والتعبير عن آرائهم وحماية  وتنظيم هذه المسيرات من قبل أجهزة انفاذ القانون.

كما رصد المركز الوقفة التضامنية التي نفذت مساء في منطقة الرابية  والتي بدأت بصورة سلمية، الا أنه وخلال هذه الوقفة قام عدد محدود من المشاركين بالاعتداء على بعض الممتلكات الخاصة والعامة الأمر الذي استدعى تدخل الأمن العام واتخاذ الإجراءات اللازمة لدخول مركبات الدفاع المدني، ما نتج عنه حدوث احتكاكات بين المشاركين وافراد الأمن العام وتوقيف بعض المشاركين وهو الأمر الذي يتابعه المركز مع الجهات ذات العلاقة.

وفي هذا الاطار فإن المركز يدعو الى التزام الافراد بالتعبيرعن آرائهم وممارسة حقهم في التجمع السلمي بالطرق المشروعة والسلمية وفي الوقت ذاته التعاون مع افراد الامن العام الموجودين في الميدان لتنظيم المسيرات وحماية الافراد وتأمين تعبيرهم عن آرائهم وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وعدم نشر وتداول المواد قبل التحقق من مصداقيتها ودقتها، كما يؤكد على ضرورة أن تتسم القوة المستخدمة من قبل أجهزة انفاذ القانون لمواجهة أية اعتداءات بالتناسب والضرورة وفق ما أكدت عليه المعايير الدولية لحقوق الانسان والتشريعات الوطنية الناظمة.

ويعيد المركز التأكيد على أن التعبير السلمي وبالوسائل المشروعة وضمن الاطر القانونية هو السبيل الامثل لنصرة اهالي قطاع غزة في مو اجهة جرائم الاحتلال ودعم جهود الدولة الاردنية الحثيثة التي يقودها جلالة الملك في السعي نحو الوقف الفوري للعدوان على قطاع غزة والتي نتج عهنا تبني الجمعية العامة للامم المتحدة قرار يتضمن الطلب بهدنة انسانية فورية ودائمة ووقف العدوان على قطاع غزة.

وتجدر الاشارة في هذا الصدد الى أن المركز ومنذ بدء العدوان الآثم على اهلنا في قطاع غزة شكل فريق رصد ميداني لمتابعة مظاهر التجمع السلمي من مسيرات ووقفات احتجاجية وغيرها من الفعاليات وذلك في اطار ولايته القانونية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).