الاخبار العاجلة
فلس الريف يزود 323 موقعا ومنزلا بالكهرباء

فلس الريف يزود 323 موقعا ومنزلا بالكهرباء

أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية عن شهر تشرين الأول وعددها حوالي 323 منزلا وموقعا بتكلفة إجمالية تبلغ مليونا و60 ألف دينار.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الخميس برئاسة رئيس اللجنة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة.

وقال الخرابشة، إن اللجنة أقرت مجموعة المشاريع والمواقع التي سيتم إيصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف، وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية، وذلك بعد التوسع في هذه الخدمة بموجب تعديلات على أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

وحول تفاصيل القرارات، قال مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة هشام المومني، إنها تشمل تجمعات سكانية تتكون من خمسة منازل خارج حدود التنظيم بتكلفة إجمالية بلغت 466 ألف دينار، كما تشمل تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى وبتكلفة بلغت 176 ألف دينار، والمنازل الانفرادية الواقعة خارج حدود التنظيم والتي تستفيد من الشبكات القائمة بتكلفة إجمالية بلغت 79 ألف دينار.

وشملت القائمة كذلك شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء وبتكلفة إجمالية تبلغ 6 آلاف دينار تحت بند دعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود، ووفق المومني.

كما شملت قائمة دعم فلس الريف شريحة المشاريع المتضمنة، مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج حدود التنظيم، حيث بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المنفذة على حساب فلس الريف 36 ألف دينار، وكذلك إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر بتكلفة بلغت 78 ألف دينار، وذلك للتسهيل على المواطنين لدفن موتاهم خلال فترة الليل.

كما ساهم فلس الريف في دعم المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للأسس المعتمدة لفلس الريف، شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع، ودعم المجتمع المحلي حيث بلغت مساهمة فلس الريف لهذه المشاريع 60 ألف دينار.

وأوضح المومني أن فلس الريف ساهم في رفع قدرات محطات التحويل التي تم إنشاؤها على حساب فلس الريف خلال الأعوام العشرة الأخيرة، لغايات معالجة الضعف في التيار وتقليل الفقد الكهربائي وبتكلفة مالية مقدارها 48 ألف دينار.

وأشار المومني كذلك إلى الفئات المشمولة بالموافقات والتي تشمل المزارع المتضمنة آبارا ارتوازية واقعة خارج حدود التنظيم، حيث بلغت التكلفة الإجمالية لها 24 ألف دينار وذلك لدعم المزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وفيما يخص استغلال مصادر الطاقة البديلة، تمت الموافقة على تركيب أنظمة خلايا شمسية غير مرتبطة مع الشبكة لمنزل من الأسر العفيفة الواقعة خارج التنظيم والبعيدة عن الشبكة الكهربائية، بتكلفة مالية مقدارها 4 آلاف دينار.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).